الأثنين 23 آب , 2016

الزراعة: العراق خال من مرض انفلاونزا الطيور والإصابات الماضية تحت المراقبة

اكدت وزارة الزراعة، الثلاثاء، ان العراق خال من مرض انفلاونزا الطيور، مبينة ان الاصابات الماضية تحت المراقبة.

وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي في حديث صحفي، ان "العراق خال من مرض انفلاونزا الطيور ولا يوجد هناك حاليا اي اصابة بهذا المرض"، مبينا ان "الفرق دائرة البيطرة والجهات الساندة لها تقوم بعملية المراقبة حاليا".

وأضاف القيسي ان "فرق البيطرة قامت بإحاطة المنطقة التي ظهرت فيها انفلاونزا الطيور سابقا في الحفرية ومشروع الوحدة وتم اعدام الدجاج وإتلاف البيض فيهما وبمساحة 3.5 كيلو متر، كما تم منع حركتها بمساحة 10 كيلو متر من هذه المنطقتين".

وأشار القيسي الى ان "الوزارة تقوم حاليا بالمراقبة فقط لهاتين المنطقتين بعد القيام بتعقيمها قبل ان تعاود نشاطها من جديد لتربية الدواجن فيها مرة اخرى".

وأعلن نائب الاول لمحافظ واسط عادل الزركاني في 11 تموز 2016، عن تسجيل حالات لمرض انفلونزا الطيور في مناطق جنوب بغداد، مشيرا الى وجود إبادة ك‍بيرة لحقول تربية الدواجن الحي في ناحية الحفرية شمال واسط .

يذكر أن أنفلونزا الطيور، هو مرض فيروسي قاتل يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، إذ ينتشر الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في فضلاتها التي تجف لتتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج الأكثر إصابة بهذا الفيروس.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات