الثلاثاء 19 آب , 2015

نائب عن القانون : المالكي ليس هاربا سيعود إلى بغداد اليوم

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون ناظم الساعدي، ان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي سيعود عصر اليوم إلى العاصمة بغداد، قادما من إيران.

وذكر الساعدي ان "المالكي سيعود في الثالثة من عصر اليوم، إلى مطار بغداد وسيحظى باستقبال كبير ومهيب يليق به".

وبشأن ما يُقال حول سفر المالكي الى طهران، بأنها هروب من المحاكمة، قال الساعدي، ان "هذا كلام عار عن الصحة وكذب وافتراء وأوهام وأمنيات".

وأشار الساعدي إلى إن "المالكي لن يمتثل إلى القضاء ولم يشمل بهذه القضية، اذ ان لجنة التحقيق بسقوط الموصل كانت غير مهنية ومدفوعة الأجر مسبقا، وكان هذا استهداف سياسي وغير مبني على مهنية وهذا ما اقره أعضاء اللجنة وتم إدخال اسمه دون موافقة اللجنة والتصويت".

وكان المالكي، غادر الجمعة الماضية الى ايران، تلبية لدعوة للمشاركة في مؤتمر أهل البيت [ع] السادس .

وكان مجلس النواب قد وافق الاثنين الماضي، بالأغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بأحداث حزيران واحالة التقرير الى القضاء.

من جانبه اوضح الخبير القانوني طارق حرب، ان الشخصيات والاسماء الواردة كمتهمين في تقرير اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل بيد داعش 2014 "قد يواجهون حكم الاعدام".

وقال حرب "اذا أدان القضاء المدني او العسكري بعض الافعال الواردة في تقرير اللجنة فقد يصل الحكم الصادر بحقها الى الاعدام، سواء بوفق احكام قانون العقوبات المدني او العسكري او قوى الامن الداخلي

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات