الجمعة 20 آب , 2016

واسط تختتم مهرجانها السينمائي الدولي الأول للأفلام القصيرة

أختتمت محافظة واسط فعاليات مهرجانها السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بدورته الأولى 2016، (دورة الفنانة الراحلة أمل طه).

وقال مدير المهرجان المخرج عباس العبودي لمراسل وكالة النبأ للأخبار إن "المهرجان شهد مُشاركة أفلام أجنبية وعربية في المسابقة النهائية والبالغ عددها 15 فيلماً من أصل 90 فيلماً وصلت الى لجنة الفحص والفرز من دول (إيران وبريطانيا والمغرب ومصر وسورية والبحرين وقطر ولبنان والجزائر) إضافة الى المُشاركة العراقية الواسعة".

وفي كلمة لمحافظ واسط مالك خلف الوادي ألقاها خلال حفل الإفتتاح ذكر فيها إن "المحافظة شهدت حراكاً فنياً وثقافياً تمخّض عنه فعالية جديرة بالاحترام وخصوصاً بعد المحنة التي تمرّ بها البلاد، رُغم إنّها مرحلة استثنائية يُقارع فيها قوى الحياة والنور قوى الموت والظلام نيابة عن العالم أجمع".

من جانبه قال ضيف شرف المهرجان الناقد والمؤرّخ السينمائي مهدي عباس "استطاع مهرجان واسط السينمائي بالرُغم من إنّه وليد جديد وبإمكانيات محدودة، أن يفرض نفسه كمهرجان سينمائي مُتميّز بأعماله وبتنظيمه رُغم بعض الهفوات هنا وهناك، لأنه يُعتبر التجربة الأولى في المحافظة".

مضيفاً إن "حفل الافتتاح كان مُميّزاً، حاول تقليد المهرجانات الدولية وكان مُبهجاً وجميلاً، أما حفل الختام فكان مُنسّقاً وهادئاً دون أي اشكالات، أما عروض الأفلام فكانت مُنسّقة ومكنتنا من أن نُشاهد كل الأفلام المُشتركة بالمهرجان".

وبيّن رئيس لجنة التحكيم المُخرج صباح رحيمه في البيان الختامي "يُعد المهرجان نقلة نوعية في المسار الثقافي والفني لهذه المحافظة، فقد كان بودّنا أن يكون عدد الأفلام المُشاركة في المسابقة النهائية أكثر من العدد المذكور، إلا أن نقص الامكانات حال دون تحقيق ذلك الأمر". مضيفاً "طالبنا كلجنة تحكيم أن يتم زيادة عدد أيام المهرجان في دورته المُقبلة، مع وجود الدعم المالي المطلوب له وزيادة عدد جوائز المهرجان لتشمل اختصاصات أخرى تشجيعاً ودعماً لصُنّاع السينما".

وختاماً أعلنت لجنة تحكيم المهرجان عن الأفلام الفائزة وهي(الجائزة الكبرى لأفضل فيلم متكامل هو (ليلى) للمخرج هوزان عبدو من مصر، وحصل على القلادة الفضية كأفضل سيناريو الفيلم البحريني (قوس قزح) للمخرج محمد الشيخ، فيما حصل الفيلم السوري (ضجيج الذاكرة) للمُخرجة كوثر معراوي على القلادة الفضية وجائزة أفضل مُخرج. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات