الأثنين 16 آب , 2016

مركز آدم يندد بالقصف السعودي ضد المدنيين في المستشفيات والمدارس الدينية ويعده جريمة حرب

ندد مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات بالقصف السعودي لإحدى المدارس الدينية شمال اليمن والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى من الأطفال، وبالاستهداف لمستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود والذي تسبب بمقتل وإصابة العشرات، وعَدّ المركز تلك الاعتداءات جريمة حرب.

وقال المركز في بيان صادر عنه، إن ما قام به الطيران السعودي باستهداف مباشر للمستشفيات والمدارس هو جريمة حرب مكتملة الأركان يجب أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا واضحا إزاءها.

وأوضح البيان، إن اعترافات الجانب السعودي بتوجيه تلك الضربات الجوية بحجة وجود مسلحين فيها أو باعتبارها ثكنات عسكرية، لهو دليل واضح على علم الجهات السعودية ودرايتها المسبقة بالأهداف التي تقوم بقصفها وإن القصف لم يكن عن طريق الخطأ أو من قبل القوات اليمنية كما يدعي الجانب السعودي في كل مرة.

ونوه إلى ضرورة ردع الجانب السعودي وعدم الاكتفاء بالتنديد والإدانة من قبل المجتمع الدولي، بل يجب الإسراع بالتدخل الفوري لوقف القصف الجوي السعودي الذي يستهدف المدنين في معظم فعالياته العسكرية.

وطالب البيان كما نطالب الأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي محايد بشأن الهجمات العسكرية التي يقوم بها الطيران السعودي ضد الأهداف المدنية والبنى التحتية في اليمن، وبرفع فوري للحصار عن الموانئ والمطارات اليمنية والذي تسبب بتفاقم الوضع الإنساني لما يقارب 80% من الشعب اليمني.

يذكر إن منظمة أطباء بلا حدود، التي يعمل فريق منها في المستشفى العام في مدينة عبس، قد أكدت تعرض المستشفى الذي تديره للغارات، مضيفة أن عدد القتلى والجرحى لا يزال غير معروف، والفرق الطبية تهتم بالمصابين. كما قالت منظمة أطباء بلا حدود إن 10 أطفال على الأقل قتلوا وأصيب 21 آخرون في شمال اليمن السبت، بضربة جوية قالت جماعة أنصار الله الحوثي إن التحالف الذي تقوده السعودية شنها على مدرسة. وقالت منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة من جهتها إن سبعة أطفال قتلوا في غارة جوية استهدفت مدرسة دينية في محافظة صعدة شمال اليمن.

وكانت الأمم المتحدة قد أدرجت السعودية على القائمة السوداء لقتلها الأطفال في اليمن ثم عادت ورفعت اسمها بعد ذلك للمراجعة بعد أن صرح الأمين العام للأمم المتحدة إن ضغوطا سياسية ومالية مارستها السعودية على المنظمة الأممية لرفع اسمها من تلك القائمة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات