السبت 14 آب , 2016

النفط تعلن افتتاح مشاريع لاستثمار الغاز المصاحب في حقول ميسان النفطية

اعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، عن افتتاح ثلاثة مشاريع تسهم في التقليل من عمليات حرق الغاز المصاحب في حقول البزركان وابوغرب والفكة ضمن الحقول النفطية لشركة نفط ميسان.

وقال الوكيل الاقدم للوزارة فياض حسن نعمة، ان "هذه المشاريع تعد البداية الحقيقية لاستثمار الغاز المصاحب في محافظة ميسان وتكمن اهمية هذه المشاريع التي تم افتتاحها اليوم، في توفير كميات جديدة للغاز لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية فضلا عن تقليل التلوث البيئي".

واضاف ان "الوزارة بدأت اليوم بحقلي البزركان والفكة وستشمل في وقت لاحق جميع الحقول النفطية في المحافظة التي تعد من المحافظات الواعدة في انتاج الغاز" .

من جانبه اكد مدير عام شركة نفط ميسان عدنان نوشي انه تم افتتاح مشروع تحلية الغاز بطاقة 35 مليون قدم مكعب قياسي في حقل البزركان ومشروع معالجة الغاز المنتج لحقلي ابو غرب والفكة بحدود 70 مليون قدم مكعب قياسي الى جانب مشروع معالجة الماء المصاحب للعمليات النفطية في حقل البزركان، كما تم افتتاح البناية الادارية التي انشأتها شركة (سينوك) لموظفي هيئة تشغيل حقول ميسان التي تضم اكثر من 400 مكتب عمل لموظفي الهيئة.

وتابع ان المشاريع التي تم افتتاحها ستعمل على التقليل من عمليات حرق الغاز المصاحب لعمليات الانتاج النفطي والتي بالتالي ستقوم بمعالجة الاختناقات البيئية في مناطق الحقول النفطية.

مشيرا ان هذه المشاريع هي الخطوة الاولى للتقليل من حرق الغاز المصاحب من خلال استثماره وتعمل الشركة على المباشرة بمشاريع مشابهه اخرى في حقل الحلفاية والتي ستؤمن كميات اضافية من انتاج الغاز قد تصل الى 250 مليون قدم مكعب قياسي.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان الوزارة انجزت مشاريع تطويرية مهمة لاستثمار الغاز المصاحب في حقول بزركان والفكة وابو غرب النفطية في محافظة ميسان.

واضاف جهاد ان المشاريع تأتي ضمن خطة الوزارة وسعيها في زيادة انتاج الغاز من خلال تطوير وتأهيل محطات انتاج النفط الخام التي تساهم في تقليل الهدر في حرق الغاز المصاحب.

واشار الى ان هذه المشاريع ستوفر وقود الغاز بكمية ١٠ مليون قدم مكعب قياسي باليوم لتشغيل وحدة التوليد الغازية في حقل بزركان بطاقة ٦٠ ميغاواط لرفد الشبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية وان هذه الكمية مرشحة للزيادة لتشغيل وحدات اخرى بنفس الطاقة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات