عاجل
الثلاثاء 03 آب , 2016

ارتدادات زلزال البرلمان تتوسع

أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الأربعاء، عن رفع دعوى قضائية ضد وزير الدفاع خالد العبيدي، وأكد تشكيل فريق من المحامين لـ"متابعة الادعاءات الكاذبة وتضليل الرأي العام والسب والقذف واهانة مؤسسات الدولة السيادية"، وفيما أعرب عن "ايمانه بقدرة القضاء العراقي على الوصول للحقيقة ومعاقبة المذنبين"، شدد على ضرورة أن يطلع الشعب على "حقيقة الأكاذيب التي بثها وزير الدفاع خالد العبيدي التي طالت أهم مؤسسة من مؤسسات الدولة".

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري رفع دعوى قضائية في محكمة تحقيق الكرخ ضد وزير الدفاع خالد العبيدي"، مبيناً أن "ذلك جاء بعدما شكّل فريقاً من المحامين لمتابعة الادعاءات الكاذبة وتضليل الرأي العام والسب والقذف وإهانة مؤسسات الدولة السيادية".

واضاف الجبوري خلال البيان, ان "ايمانه بقدرة القضاء العراقي على الوصول للحقيقة ومعاقبة المذنبين"، مؤكداً أنه "لابد أن يطلع الشعب على حقيقة الاكاذيب التي بثها العبيدي والتي طالت أهم مؤسسة من مؤسسات الدولة".

من جهته طالب النائب عن جبهة الإصلاح النيابية محمد الصيهود، اليوم الاربعاء، بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة بعد فضائح الفساد الأخيرة، مؤكداً مضي الجبهة في كشف الفساد والمفسدين الذين يتطاولون على أموال العراق وشعبه. الصيهود أضاف في بيان أن المسؤولية اليوم تقع على عاتق أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية وكذلك القضاء للتحقيق بشأن تلك الملفات التي تعد خيانة عظمى للعراق وشعبه، خصوصاً وأن البلد اليوم يخوض معركة كبرى بالنيابة عن العالم فضلاً عن حالة التقشف التي يعيشها العراق والتي تتطلب من الجميع تحمل المسؤولية لمواجهة الأزمات.

فيما اعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاربعاء، عن أن موعد التصويت على نتائج استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي في مجلس النواب سيتضح يوم الثلاثاء المقبل، فيما اشار الى وجود مطالبات نيابية لتأجيل البث بالقرار بعد الانتهاء من التحقيق باتهامات العبيدي ضد رئيس البرلمان سليم الجبوري وعدد من النواب.

وقال رئيس اللجنة النائب محسن السعدون، إن "القرار بنتائج الاستجوابات الاعتيادية التي تحصل بمجلس النواب يكون بعد 7 ايام من انتهاء الاستجواب"، مبينا ان "استجواب وزير الدفاع الذي جرى خلال الأسبوع الحالي، حصلت فيه أمور أخرى كالاتهامات الخطيرة التي أطلقها الوزير ضد رئيس البرلمان وعدد من النواب".

واوضح السعدون، أن "هذه الاعترافات أربكت الاستجواب الذي انتهى من الناحية القانونية، وموعد التصويت على نتائج الاستجواب سيتضح يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل"، لافتاً الى أن "هناك من يطالب بتأجيل التصويت على نتائج الاستجواب لحين انتهاء التحقيق بشان الاتهامات".

وأعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، عن تشكيل هيئة للتحقيق بالوقائع التي ذكرها وزير الدفاع خالد العبيدي في جلسة استجوابه.

كما أعلنت السلطة القضائية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الادعاء العام حرك شكوى بالحق العام بكل من ورد اسمه في جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي وجّه خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب، يوم الاثنين الماضي، اتهامات إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وأعضاء البرلمان محمد الكربولي ومثنى السامرائي والنائب السابق حيدر الملا بـ"مساومته على تعيينات ومحاولة تمرير عقود فاسدة"، مما دفع الجبوري إلى مغادرة جلسة البرلمان قبل أن يعود إليها مهدداً باللجوء إلى القضاء. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات