الجمعة 23 تموز , 2016

وزارة التربية تؤكد على تطوير التعليم والحفاظ على مجانيته

اختتمت وزارة التربية، اليوم السبت، أعمال مؤتمرها النوعي بالتأكيد على تطوير التعليم، والحفاظ على مجانيته، والارتقاء بالمناهج والخطط الدراسية وإيلاء أطفال الأسر النازحة الرعاية النفسية والتربوية اللازمة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة النبأ للاخبار نسخة منه، اليوم السبت، إن "المؤتمر شهد عرضاً وافياً وتفصيلياً لإبراز ما حققته المديريات المختلفة والتابعة للوزارة خلال العامين الماضيين، مختتماً أعماله بقراءة توصياته والتي اكدت ان انجازات وزارة التربية تشكِّل نصرًا جديدًا يُضاف إلى خارطة الانتصارات التي يحققها أبطالنا في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، من خلال تربية جيلٍ واعٍ وغرس القيم الأخلاقيَّة في نفوسهم مع التأكيد على المشتركات الوطنية والابتعاد عن كلِّ ما من شأنه زرعِ الفِرقةِ بين أبنائه, وإعداد جيل مبدع قادر على النهوض بالعراق إلى مصافِّ الدول المتقدّمة".

وأشارت التوصيات إلى "فسح المجال أمام جميع الكفاءات العلمية والإبداعية لرفد الوزارة بالأفكار والإبداعات التي تُسهِم في الارتقاء بمهماتها ومسؤولياتها، وإعادة النظر بالمناهج الدراسية والكتب المدرسية باعتماد الإستراتيجية المعرفية (التعلُّم يقود النضج)، وليس استراتيجية (النضج يقود التعلم)".

ونبهت الوزارة بحسب البيان إلى "أهمية التنسيق مع كليات التربية المسؤولة عن إعداد المعلمين والمدرسين، مشددة على زيادة نسبة الإنفاق الحكوميّ من الموازنة العامة لقطاع التربية والتعليم من 6% إلى 25% وذلك لما للاستثمار في هذا القطاع من مردودات اقتصادية وتربوية، فضلاً عن زيادة العناية بتكنولوجيا التعليم واستخدامها في التدريس والتدريب والاختبارات، فضلاً عن استخدامها في التوثيق في كل ميادينه منعًا للتزوير أو تلف التوثيق الورقي".

وأعربت الوزارة عن "طموحها بأن يكون عام 2016-2017 عام التميُّز لوزارة التربية، عبر النهوض بالإدارة المدرسية والإشراف التربوي، وأن تتجه نحو التعلم الإتقاني، من دون الاتّكاء على التعليم المعياري الذي تقارن فيه درجة الطالب بمجموعته، مؤكدة على زيادة العناية برياض الأطفال، وإعادة ترتيب السلم القيميّ للمعلمين والمدرسين، وإيلاء أطفال الأسر النازحة وتلاميذهم أو التي كانت نازحة أو كانت تحت إرهاب تنظيم داعش رعاية نفسيّة وتربويّة على وفق برامج علمية متخصصة لمعالجة الآثار السلبية للنزوح والاحتلال". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات