الأربعاء 21 تموز , 2016

مطالبات بإعادة صورة العالم العربي الحسن بن الهيثم على العملة النقدية

طالب مجموعة من الناشطين المدنيين والإعلاميين والمصورين من خلال صفحاتهم في شبكة التواصل الإجتماعي (الفيسبوك) بضرورة إعادة صورة العالم العربي الحسن بن الهيثم على العملة النقدية.

وقال مدير الجمعية العراقية للتصوير في كربلاء المقدسة الفنان رحيم السيلاوي، مراسل وكالة النبأ للأخبار، "تكريماً للعالم العربي الحسن بن الهيثم الذي أطلق إسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر، وفي يوم 7 فبراير 1999 أطلق إسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثاً وهو (59239 Alhasen)، وفي باكستان تمّ إطلاق إسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان،".

واضاف السيلاوي: "اما في بلده العراق، وهي الطامّة الكبرى، فقد تمّ تكريمه عام 2003 بإزالة صورته من العملة المحلية فئة (10000 دينار) التي كانت صورته فيها قبل هذا التأريخ".

وطالب: "بضرورة إعادة صورته على ذات العملة النقدية".

موضحا: "كان لإبن الهيثم إسهامات جليلة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية، كما كانت مساهماته في علوم الفيزياء بصفة عامة وعلم البصريات خاصة، فهو الذي أبطل نظرية بطليموس في دوران الأرض وأسّس لبداية حُقبة جديدة في مجال أبحاث البصريات نظريّاً وعملياً، وتركّزت أبحاثه في البصريات على دراسة النُظم البصرية بإستخدام المرايا وخاصة على المرايا الكروية والمقعّرة والزيغ الكروي، كما أثبت إن النسبة بين زاوية السقوط وزاوية الإنكسار ليست متساوية، كما قدّم عدداً من الأبحاث حول قوى تكبير العدسات، كل هذه الإنجازات تُقابل بإزالة صورته من العملة النقدية".

يذكر إن العالم العربي الحسن بن الهيثم ولد في العراق بمحافظة البصرة، أثبت نظرية الضوء ومفهوم الكاميرا، وهو من أسماها بهذا الإسم، وكرّم لعلمه بوضع إسمه على فجوة بركانية على سطح القمر، فهل من تكريم لهذا العالم؟ سؤالة تبقى إجابته مرهونة بمن له آذانٌ تسمع.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات