السبت 17 تموز , 2016

البنك المركزي يقرر اصدار ورقة نقدية تتضمن رسما لاهوار العراق

اعلن البنك المركزي العراقي، مساء الاحد، عزمه اصدار ورقة نقدية تذكارية تتضمن رسما لاهوار العراق.

وقال في بيان اطلعت عليه وكالة النبأ(الاخبار) نسخة منه ان "البنك المركزي العراقي يهنئ الشعب العراقي بمناسبة إدراج الأهوار والمواقع الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي ويقرر إصدار ورقة نقدية تذكارية تخليدا لهذا الحدث المهم عالميا".

وجاء ذلك بعد ان صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، على طلب العراق بإدراج المدن الأثرية والأهوار في الجنوب على لائحة التراث العالمي، بينما أقرّت اللجنة الأمنية، بالإجماع على دعم الحكومة العراقية ماديًا ومعنويًا للمحافظة على أثار مدينتي سامراء والحضر ومنع الإتجار بأثار العراق.

وتقدّم العراق إلى اليونسكو بملف مختلط (طبيعي – ثقافي) يحمل اسم (الأهوار والمشهد المتبقي) لمدن العراق القديم والخاص بموقع الأهوار يضم سبعة مكونات، أربعة منها طبيعية هي (هور الحمار الغربي وهور الحمار الشرقي والأهوار الوسطى وهور الحويزة )، وثلاثة منها ثقافية هي مدن (أور واريدو والوركاء) .

وقالت اللجنة التحكيمية في اليونسكو باسطنبول وهي تعلن المصادقة للوفد العراقي "كيف استطعتم من دمج التراث الطبيعي والتراث البشري" في اشارة الى الاحتفاء بملف العراق الشامل.

وبذلك أصبحت اثار اور في ذي قار والوركاء في المثنى واريدو في ذي قار والحويزة في ميسان إضافة الى الاهوار الوسطى في ذي قار وميسان وهور الحمار الشرقي في البصرة وهور الحمار الغربي في ذي قار محميات بموجب قرارات اليونسكو كمعالم تراثية وطبيعية.

ووفقا لذلك تكون الاهوار اول موقع تراث مختلط متسلسل في العالم واول موقع تراث مختلط في العراق واول موقع تراث ثقافي متسلسل في العراق واول موقع تراث طبيعي متسلسل في العراق.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات