السبت 17 تموز , 2016

اليونسكو تصوت على ادراج الاهوار والمناطق الاثرية في العراق على لائحة التراث العالمي

وافقت منظمة اليونسكو، اليوم الاثنين، على ضم الاهوار والمناطق الاثرية في العراق على لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الاعضاء بالموافقة.

وقررت المنظمة خلال اجتماعها المنعقد، اليوم في مدينة اسطنبول، التركية، الموافقة على ضم الاهوار والمناطق الاثرية في العراق على لائحة التراث العالمي، بعد تصويت جميع اعضائها بالموافقة".

واضافت المنظمة، ان "قرار الضم شمل ثلاث مدن قديمة واربعة اهوار في العراق".

من جانبه قال السفير العراقي في تركيا هاشم العلوي في تصريحات صحفية تابعتها وكالة النبأ الاخبار , أن "عملية مناقشة ملف العراق في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو المنعقدة في إسطنبول انتهت مساء يوم الأحد 2016/7/17 بالموافقة على ضم ثلاث مدن قديمة وأربعة من الأهوار العراقية إلى سجل لائحة التراث العالمي.

وتابع العلوي أن "أعضاء الوفد العراقي المشارك في الاجتماعات ووزارة الخارجية وبتوجيه من معالي الوزير الدكتور ابراهيم الجعفري من خلال الدكتور هشام العلوي، سفير العراق في أنقرة، بذلوا جهودا إستثنائية خلال المشاورات الثنائية مع الوفود المشاركة، كما أجرى معالي وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري، خلال الساعات الحاسمة للتصويت، اتصالاً هاماً مع وزير الخارجية التركي، لضمان الدعم اللازم للطلب الذي قدم لضم المدن الآثارية واهوار العراق الى لائحة التراث العالمي.

واوضح العلوي ان هذا الإنجاز إضافة مهمة لقائمة التراث العراقي ونجاح كبير تحقق بفضل دعم مكتب رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء وقيادة وزارة الخارجية العراقية بالتعاون مع أعضاء الوفد العراقي الذي ضم عددا كبيرا من المتخصصين والخبراء في مجالات متنوعة ومن وزارات وهيئات عراقية متخصصة".

وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اتصل، اليوم الاثنين، الـ(17 من تموز 2016)، بوزير الخارجية التركي، لغرض دعم العراق والتصويت لصالحه في ملف ضم الاهوار والمناطق الاثرية في العراق الى لائحة التراث العالمي.

ودعا مجلس الوزراء العراقي، في الـ(7 من حزيران 2016)، الى مضاعفة الجهود واستكمال جميع المستلزمات لإدراج مناطق الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي، فيما عد ذلك هدفا وطنيا.

الجدير بالذكر هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، بإدراج الأهوار والمواقع الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي، مشيرا إلى أن هذا الانجاز جاء بالتزامن مع "الانتصارات" التي تحققها القوات العراقية ضد تنظيم "داعش"، فيما أكد أن العمق الحضاري للعراق كفيل بأن يضمن له استمرار الحضارة رغم تدمير وهدم عدد من المواقع الأثرية على يد "العصابات الإرهابية".

وقال العبادي في بيان تلقت وكال النبأ/(الاخبار)، نسخة منه، إنه يهنئ الشعب العراقي "بتصويت منظمة اليونسكو على إدراج الأهوار والمواقع الأثرية العراقية للائحة التراث العالمي"، معربا عن "شكره لجميع الذين أسهموا في هذا الانجاز الذي يأتي متزامنا مع الانتصارات العسكرية المتتالية في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية".

وثمن العبادي جهود الوفد العراقي "التي تكللت بهذا التصويت الذي أضفى الفرحة على وجوه العراقيين"، مؤكدا أن "العراق بلد حي وعمقه الحضاري كفيل أن يضمن له استمرار الحضارة فيه على الرغم مما ارتكبته العصابات الإرهابية البربرية من تدمير وهدم للتراث والآثار العراقية".

يذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم دعا، في (12 أيار 2016)، الهيئات الإقليمية والمجتمع الدولي إلى إدراج الاهوار وتراث مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، ضمن لائحة التراث العالمي، وفيما طالب الجهات المعنية بتطوير الأنشطة الاقتصادية في المدينة، وجه مجلس ذي قار دعوة لرئيس الجمهورية لزيارة المحافظة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات