الجمعة 16 تموز , 2016

التخطيط: عدد سكان العراق بلغ ٣٦ مليون نسمة لعام 2016

كشفت وزارة التخطيط عن عدد سكان العراق لسنة ٢٠١٦ بلغ ٣٦ مليون نسمة.

واوضح المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي انه وفي ضوء الفرضيات السكانية وثبات معدل الولادة والوفاة لمدة من الزمن، فان توقعات الجهاز المركزي للاحصاء ان يبلغ عدد السكان في العراق 36 مليون نسمة لهذا العام.

مبينا ان نسبة الذكور كانت اعلى من الاناث اذ بلغت 50.5%، فيما كانت نسبة الاناث 49.5%.

واضاف الهنداوي ان "نسبة السكان بعمر اقل من 5 سنوات بلغت حوالي ١٥٪ والسكان بعمر 5-14سنة بلغت نسبتهم ٢٥٪ بينما السكان في سن العمل بعمر 15-64 سنة فقد كانت نسبتهم حوالي ٥٧٪ اي ان مجتمع سكان العراق مجتمع فتي يتميز بمعدل نمو سكاني مرتفع يصل إلى 3%. وبالرغم من انخفاضه إلى (2.5%) في الفترة الأخيرة إلا انه ما يزال مرتفعاً قياساً بدول المنطقة.

ومن الجدير بالذكر ان عدد السكان في تعداد عام 1979 كان (12) مليون نسمة، ثم ارتفع إلى (16.3) مليون نسمة في تعداد عام 1987، والى (22() مليون نسمة عام 1997.

واضاف الهنداوي ان "نسبة سكان الحضر بلغت 70% كانت بينما نسبة سكان الريف 30% من مجموع السكان".

 مشيرا الى ان "المجتمع العراقي يعد من المجتمعات المتزايدة سكانياً نظراً لمعدل الإحلال الصافي البالغ 2 مولود أنثى لكل امرأة في سن الإنجاب بعمر15- 49 سنة ومعدل الخصوبة الكلي بمقدار4 مولود حي لكل امرأة بسن الإنجاب خلال مدة حياتها الإنجابية، وبذلك يبلغ متوسط حجم الأسرة 6.2 فرد.

واوضح الهنداوي ان "متوسط العمر عند الولادة شهد تحسنا اذ وصل الى ٦٨ سنة للذكور وارتفاعه عند الإناث إلى 71.2 سنة، فيما كان التغيير ايجابيا في الظروف المعيشية وارتفاع الدخل الذي اقترن بتقدم متوسط العمر في سن الزواج إلى 24 سنة وكذلك متوسط العمر عند الحمل إلى 28 سنة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات