الخميس 15 تموز , 2016

العراق يطالب مجلس الأمن بتنفيذ قرارات إيقاف "دعم" تركيا والسعودية لـ"داعش"

طالب مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة محمد الحكيم، الجمعة، مجلس الأمن الدولي بتنفيذ قراراته لإيقاف "دعم" تركيا والسعودية لتنظيم "داعش"، داعيا إياه لتفعيل دوره بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية "فورا"، فيما كشف عن تقديم بغداد طلبا للرياض بشأن إرسال منظمات تعمل بالمملكة أموالا للتنظيم "تحت غطاء" دعم أطفال الفلوجة.

وقال الحكيم في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت اليوم لمناقشة أوضاع العراق، بحضور ممثل "يونامي" يان كوبيش، إن "القوات العراقية حررت 60% من الأراضي التي كانت تسيطر عليها داعش، وهنا يستنكر العراق ما تروجه بعض وسائل الإعلام العربية وغير العربية من دعايات طائفية ومضللة التي تحاول من خلالها أن توفر دعما إعلاميا لداعش بمحاولة تصوير المعركة طائفيا".

وأضاف الحكيم "نحث دول العالم على تنفيذ مضامين قرارات مجلس الأمن في الحرب على داعش وبالأخص ما يتعلق بإيقاف تدفق الأجانب الذي ينتمون إلى أكثر من 100 دولة والعمل على تجفيف تمويلهم بالنفط والآثار عبر الحدود مع تركيا وإيقاف الدعم اللوجستي لها بالتبادل التجاري والسلاح والنقل ومواد تصنيع الألغام والمتفجرات".

وتابع أن "الحكومة العراقية تؤكد على ضرورة التزام دول العالم ولاسيما دول المنطقة في متابعة وملاحقة ومحاسبة من يدعم ويسهل لداعش وخاصة الجمعيات التي تجمع الأموال للإرهابيين ودعوة هذه الحكومات في الوقوف مع العراق لمحاربة الإرهاب ومحاسبة أي جهة تقدم الدعم للإرهاب بأي شكل من الأشكال".

ولفت الحكيم إلى أن "وزارة الخارجية العراقية قدمت طلبا للسعودية حول الاستفسار من إعلانها الرسمي بوجود منظمات دينية واجتماعية تعمل في السعودية قد أرسلت تحت غطاء دعم أطفال الفلوجة أموالا لداعش"، مشيرا إلى أن "الحكومة العراقية تُذكر هنا أن قرارات مجلس الأمن ملزمة لدول العالم وتطبيقها بصورة حاسمة ودقيقة بدون استثناء لذا ان الحكومة العراقية تتطلع من دول العالم القيام بدورها القانوني والأخلاقي في الحد من قدرات داعش وقطع روافده المالية والتزاماتها بالمجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن بهذا الجانب".

وأردف الحكيم قائلا: "نذكر الدول الأعضاء في مجلس الأمن بضرورة مطالبة تركيا بسحب قواتها التي انتهكت سيادة العراق وان تحترم وحدة أراضيه وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلى مجلس الأمن تفعيل دوره بسحب القوات التركية فورا دون تأخير والتي دخلت إلى عمق الأراضي العراقية دون موافقة حكومية".

وكان مجلس الأمن الدولي عقد، اليوم الجمعة، في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية، الجمعة، جلسة حول الأوضاع في العراق.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات