الخميس 15 تموز , 2016

تخمة المعروض من النفط الخام وصعود الدولار يؤديان لهبوط اسعار النفط والذهب

تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية، اليوم الجمعة، بفعل تجدد المخاوف من تخمة المعروض العالمي لكن بيانات اقتصادية صينية أفضل قليلا من المتوقع حدت من خسائر الخام، فيما انخفضت أسعار الذهب، متجهة لتكبد أولى خسائرها الأسبوعية منذ مايو، مع صعود الأسهم الآسيوية لأعلى مستوياتها في 9 أشهر وارتفاع الدولار لأعلى مستوى له في 3 أسابيع أمام الين.

وتراجع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 51 سنتا إلى 46.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:50 بتوقيت غرينتش.

وكان الخام ارتفع 2.4 بالمئة، الخميس، بدعم من تغطية مراكز مدينة ويتجه صوب إنهاء الأسبوع مستقرا.

ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 47 سنتا إلى 45.21 دولار للبرميل، بعدما انخفض إلى 45.05 دولار في وقت سابق.

وكان الخام صعد 2.1 بالمئة في الجلسة السابقة ويتجه صوب تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 0.4 بالمئة.

وذكرت تقارير من وكالة الطاقة الدولية والولايات المتحدة هذا الأسبوع أن تخمة المعروض من النفط الخام لا تنحسر بالسرعة التي توقعها الكثيرون.

وعوضت الأسعار بعض خسائرها عقب إعلان الصين عن تحقيق نمو اقتصادي نسبته 6.7 بالمئة في الربع الثاني من العام على أساس سنوي.

ولم يسجل النمو تغيرا يذكر عن مستواه في الربع الأول، وجاء أفضل قليلا من المتوقع مع تكثيف الحكومة جهودها الرامية لدعم استقرار النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

من جهة اخرى، انخفضت أسعار الذهب، متجهة لتكبد أولى خسائرها الأسبوعية منذ مايو، مع صعود الأسهم الآسيوية لأعلى مستوياتها في 9 أشهر وارتفاع الدولار لأعلى مستوى له في 3 أسابيع أمام الين.

وتتجه الأسهم الآسيوية لتحقيق مكسب أسبوعي كبير مع صدور بيانات اقتصادية صينية عززت شهية المستثمرين للمخاطرة، التي تحسنت بالفعل عقب ارتفاع بورصة وول ستريت إلى مستويات قياسية.

ويتجه الدولار لإنهاء الأسبوع على صعود يتجاوز 5 بالمئة أمام العملة اليابانية.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1332.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، وأغلق المعدن الأصفر منخفضا نحو 0.6 بالمئة الخميس بعدما بلغ أدنى مستوى له منذ 30 يونيو في وقت سابق من الجلسة.

وخسر المعدن نحو 2.5 بالمئة من قيمته منذ بداية الأسبوع ويتجه لتكبد أولى خسائره الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 27 مايو.

وزاد سعر الذهب في العقود الأميركية 0.1 بالمئة إلى 1333.30 دولار للأوقية. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات