الأثنين 12 تموز , 2016

اليونسكو تقرر منع التجارة غير الشرعية لأثار العراق

اقرت اللجنة الامنية في اجتماعات اليونسكو بإسطنبول بالإجماع على دعم الحكومة العراقية ماديا ومعنويا للمحافظة على اثار مدينتي سامراء والحضر ومنع الاتجار بآثار العراق .

وقال ممثل وفد وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي ان لجنة التراث العالمي اقرت وبالاجماع مشروع ومقترحات العراق بالمحافظة على المواقع الاثارية تحت قائمة الخطر والتي تعرضت للاذى والضرر والتدمير الممنهج من عصابات داعش الارهابية كاثار مدينتي سامراء والحضر ومنع التجارة غير الشرعية لاثار العراق ومنع تداولها بشكل غير مشروع .

واضاف الفلاحي انه تم خلال المؤتمر اقرار اللجنة الامنية بمنع التجارة غير الشرعية لاثار العراق ودعم جهود الحكومة في صيانة وترميم والمحافظة على المواقع التراثية وتوفير الدعم المادي والمعنوي للحكومة العراقية في جهودها للحفاظ على اثار البلاد من السرقة والتداول بشكل غير مشروع.

واكد الوكيل الفني في وزارة الصحة والبيئة ان التفاؤل يحيط بالوفد العراقي في اجتماعات اليونسكو والعمل بجد لادراج اهوار واثار العراق على لائحة اليونسكو في موعد التصويت يومي 15 و16 من الشهر الحالي لا سيما بعد اقرار لجنة التراث العالمي بالاجماع على التعديلات التي طلبها وقدمها العراق.

وكان الوفد العراقي برئاسة مستشار رئيس الجمهورية قحطان الجبوري وصل الاحد للمشاركة في اعمال منظمة اليونسكو في اسطنبول لبحث ادراج الاهوار والاثار العراقية ضمن لائحة التراث العالمي. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات