الثلاثاء 06 تموز , 2016

وزير العدل يدعو لإجراء تعديلات على القوانين المعرقلة لتنفيذ احكام الاعدام

دعا وزير العدل حيدر الزاملي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء تعديلات على "القوانين المعرقلة" لتنفيذ احكام الاعدام، فيما أكد أن وزارته تنفذ احكام الاعدام بلا تردد او تأخير حال اكتمال الاجراءات القانونية المتعلقة بها.

وقال الزاملي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة, إن "الوزارة تنفذ أحكام الإعدام وبلا تردد أو تأخير حال اكتمال الإجراءات القانونية المتعلقة بها"، مطالبا الجهة التشريعية بـ"إجراء تعديلات على القوانين المعرقلة لتنفيذ أحكام الإعدام، وان يتم مصادقتها ونشرها لتدخل حيز التنفيذ".

وأضاف أن "وزارة العدل لا تتعامل بردود الأفعال تجاه قضايا السجناء المحكومين بالإعدام، وفي ذات الوقت فإنها تنفذ القصاص العادل تجاه المدانين الصادرة بحقهم أحكام حال اكتمال الإجراءات القانونية والمصادق عليها من الجهات ذات العلاقة".

وأكد الزاملي أن "تعديل قانون المحاكمات الجزائية وحصر إعادة المحاكمة بمرة واحدة، إضافة إلى تسريع المصادقة على الأحكام خلال فترة شهر واحد من شأنها أن تساهم في تسريع عمليات تنفيذ الإعدام بحق المدانين"، مشيرا إلى أن "قانون المحاكمات الجزائية يحتوي على سبع فقرات تتيح إمكانية إعادة المحاكمة، وهذا الأمر يتيح إمكانية الطعن بالقرارات الصادرة بحق المحكومين وإعادة النظر فيها لعدد غير محدود يصل إلى سنوات".

وتابع أنه "من بين الأسباب المادية التي تساهم في تأخير تنفيذ أحكام الإعدام، هي صعوبة عمليات نقل السجناء إلى موقع التنفيذ بسبب الأزمة المالية والأمنية والتي أثرت على عملية نقل السجناء، ما تسبب بانخفاض الحركة في هذا الجانب إلى ما يقرب من (50%) وعدم توفر المبالغ المالية لإدامة مفارز النقل".

وأشار الزاملي إلى "وجود اتفاق مع رئيس اللجنة القانونية النيابية للمصادقة على تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية والمعوقات القانونية الأخرى التي تعرقل عمليات تنفيذ أحكام الإعدام سواء في القضاء أو رئاسة الجمهورية أو الادعاء العام، لكنها لم تصدر حتى الآن ولم يصادق عليها لنشرها في جريدة الوقائع العراقية لتأخذ القوانين صفتها الرسمية وتدخل في مجال التطبيق الفعلي". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات