الثلاثاء 06 تموز , 2016

الجيش السوري يعلن عن هدنة تستمر طيلة ايام عيد الفطر

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر عسكري سوري قوله إن الجيش السوري أعلن "نظام التهدئة" لمدة 72 ساعة في عموم البلاد اعتبارا من الواحدة من فجر اليوم الأربعاء وعلى رغم ورود تقارير عن اشتباكات وغارات جوية بعد ذلك عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن أمله في إمكانية تحقيق هدنة أكبر.

وقال ما يسمى "الجيش السوري الحر" يوم الأربعاء إنه سيلتزم بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة.

وقال بيان نشر على حساب أحد قادة المعارضة السورية البارزين على تويتر "نعلن نحن الفصائل الثورية المسلحة في سوريا أننا نرحب بأي جهد لوقف إطلاق النار أيام عيد الفطر السعيد ونعلن أننا سنلتزم به طالما التزم به الطرف الآخر". على حد قوله.

وهذه أول هدنة تعلن على مستوى البلاد منذ الهدنة التي توسطت فيها قوى دولية في فبراير شباط لتسهيل المحادثات بهدف إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة أعوام. وانهارت تلك الهدنة إلى حد بعيد.

وتمتد التهدئة طول فترة عيد الفطر. ولم يوضح البيان ما إذا كان قرار التهدئة اتخذ بالاتفاق مع أي من الجماعات المسلحة المعارضة للنظام.

وذكرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان "يطبق نظام التهدئة في جميع أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 6 تموز ولغاية الساعة 24 يوم 8 تموز 2016".

وتستخدم الحكومة السورية تعبير "نظام تهدئة" في إشارة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار.

وتحدثت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن تنفيذ عدد من العمليات العسكرية استهدفت تنظيم داعش في أرجاء البلاد.

ورحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالإعلان وقال إن المناقشات جارية في محاولة لمد الهدنة.

وقال خلال مؤتمر صحفي في تفليس عاصمة جورجيا "نحاول بجد أن ننهض بهذه المناقشات الجارية لتصبح اتفاقا لوقف الأعمال القتالية يمكن استمراره لفترة أطول". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات