الأثنين 05 تموز , 2016

اطلاق قروض البنك المركزي العراقي لتمويل المشاريع الزراعية

اكدت وزارة الزراعة اطلاق القروض الزراعية المقدمة من البنك المركزي العراقي بواسطة المصرف الزراعي التعاوني بنسبة 33% وبما يعادل (1،650) ترليون دينار .

وذكر قسم العلاقات والاعلام والتعاون الدولي في الوزارة، بان "اللجنة انجزت اعداد الضوابط والتعليمات واللوائح وفقا لما جاء بمهامها واليات الاقراض المصادق عليها من قبل رئيس مجلس الوزراء وتم اعداد تقرير مفصل للمرحلة التحضيرية".

مضيفا انه "تمت الموافقة على اليات اطلاق الاستمارات الالكترونية للتقديم على القروض الزراعية والصناعية والسكنية تطبيقا لما ورد بتوصيات المرحلة التحضيرية للجنة العليا لقروض البنك المركزي العراقي الموزعة على المشاريع المختلفة بما فيها الصغيرة التي تهدف الى توفير فرص عمل كبيرة للشباب والخريجين والمرأة بما يعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتحريك عجلة التنمية، حيث عممت الوزارة اليات اطلاق الاستمارات الالكترونية للقروض الزراعية الى كافة الدوائر والشركات والمديريات".

مشيرا الى "خلاصة اليات الاقراض للمشاريع الصغيرة (500 ) مليون دينار والمشاريع المتوسطة (3) مليار دينار وللمشاريع الكبيرة التي تزيد عن ( 3 ) مليار دينار ولا تتجاوز ( 20 ) مليار دينار والمشاريع الاستراتيجية التي تزيد عن (20) مليار دينار حيث تكون مدة القرض ( 5) سنوات عدا فترة الامهال لمدة سنة واحدة، ويكون التقديم للمصرف الزراعي.

 مشددا بان "المبلغ الكلي للقروض (6،5) ترليون دينار، حيث كانت حصص القطاعات الاخرى بنسبة 33% بما يعادل (1،650) ترليون دينار للمصرف الصناعي، وصندوق الاسكان بنسبة 17% بمبالغ تصل (850) مليار دينار وبنفس النسبة للمصرف العقاري، فيما كانت حصة المصارف الخاصة الاهلية بمبلغ (1) ترليون لمنح القروض التي لا تزيد عن (50) مليون دينار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
سمير نعمة علي كاظم
العراق .بغداد
2017-5-31
اتمنى من مصرفكم الموقر الحصول على قرض بقيمة 50 مليون دينار عراقي علما اني قدمت كافة الضمانات اللازمة للحصول على القرض كما تم الكشف على العقار الواجب الرهن في اذار الماضي