الخميس 01 تموز , 2016

النفط: تصدير اول شحنة من الغاز السائل الى الاسواق العالمية غدا

اعلنت وزارة النفط، اليوم الجمعة، عن تصدير اول شحنة من الغاز السائل الى الاسواق العالمية غدا السبت، مشيرة الى ان الكمية التي سيتم تصديرها تبلغ 2000 طن من الغاز السائل، فيما أوضحت ان انتاجها من الغاز السائل بلغ 5000 طن باليوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي، إن "الوزارة استكملت استعدادها لتصدير اول شحنة من الغاز السائل الى الاسواق العالمية غدا السبت عبر ميناء ام قصر جنوب العراق"، مبينا ان "الكمية التي سيتم تحميلها على ظهر الناقلة تقدر بـ 2000 طن من الغاز السائل".

وأضاف جهاد أن "تصدير هذه الشحنة يأتي في اطار الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وخطط الوزارة الرامية لتعظيم الانتاج الوطني من هذه الثروة وذلك بهدف ضمان ايرادات مالية ترفد الخزينة الاتحادية الى جانب تصدير النفط الخام والمكثفات"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة تمثل انطلاقة مهمة في دخول العراق للأسواق العالمية في هذا القطاع" .

واشار جهاد الى ان "العراق حقق تقدما ملحوظا على صعيد المشاريع التي اثمرت علن ارتفاع معدل انتاج الغاز السائل الى 5000طن باليوم"، لافتا الى ان "ذلك يمثل حدثا اقتصاديا ونفطيا مهما لأنه يأتي في ظل التحديات الامنية والاقتصادية التي تواجه بلدنا العزيز الذي يخطط ليكون احد الدول المنتجة والمصدرة للغاز في المنطقة".

واعلنت وزارة النفط في شباط 2016 ان العراق تمكن من استثمار 55% من الغاز المصاحب والذي كان يحرق سابقا ،مؤكدة ان كمية الغاز المصاحب سيزداد انتاجه بزيادة الانتاج النفطي.

وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ 112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته. ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات