الثلاثاء 29 حزيران , 2016

المالية البرلمانية: حجم التبادل التجاري مع تركيا انخفض وسنركز على صادراتنا اليها

اعلنت اللجنة المالية البرلمانية، الاربعاء، ان حجم التبادل التجاري مع تركيا انخفض، مشيرة الى انه سيتم التركيز على الصادرات اليها، فيما بينت ان السنوات الماضية شهدت دخول شركات غير رصينة نفذت مشاريع بجودات متدنية.

وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في حديث صحفي، على هامش تأسيس غرفة التجارة والصناعة العراقية التركية ان "حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا انخفض خلال السنوات الاخيرة"، مبينة ان "حجم التبادل التجاري لعام 2013 بلغ 16 مليار دولار لينخفض عام 2014 الى 10.66 مليار دولار".

وأضافت التميمي ان "العراق يجب ان يركز على صادرات العراق لتركيا من خلال تعريف العراق بالمنتجات العراقية والذي سينعكس على تطوير الصناعة، اضافة الى تشجيع تبادل الخبرات مع الشركات التركية".

وتابعت التميمي ان "غرفة التجارة والصناعة العراقية التركية المشتركة التي تم تاسيسها حاليا من شانها تنسيق العمل بين البلدين لمعرفة الشركات الرصينة وحل المشاكل العالقة بين الطرفين بما يتعلق بالاستثمار والاستيراد والتصدير"، مبينة ان "السنوات الماضية ادت الى دخول شركات غير رصينة ونفذت مشاريع بجودات متدنية" .

واعلنت وزارة التجارة في تشرين الاول 2015، ان حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا انخفض خلال عام 2015 الى تسعة مليارات مقارنة بالعام الماضي التي بلغت عشرة مليارات دولار.

وشهدت العلاقات العراقية والتركية في الاونة الاخيرة فتورا بسبب التجاذبات السياسية التي حصلت خلال حكومة نوري المالكي السابقة مع حكومة اردوغان التركية مما ادى الى انسحاب الكثير من الشركات التركية من عملها معللة بذلك الى الوضع الامني.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات