الأثنين 28 حزيران , 2016

رئيس البرلمان الايراني: السعوديون يحاولون "اثارة الضجيج"شرق ايران

اتهم رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني (البرلمان) علي لاريجاني، السعودية بأجراء اتصالات مع من سماهم بـ "زمر ارهابية في شرق البلاد" (في اشارة الى المعارضة الكوردية بكوردستان الشرقية) لاثارة الضجيج في البلاد .

لاريجاني وفي كلمة القاها، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر اسبوع القضاء في ايران، قال ان "السعوديين اجروا اتصالات مع بعض الزمر الارهابية سيئة الصيت في المنطقة في شرق البلاد لاثارة الضجيج".

مضيفا كما "اجرى بعض المناهضين للثورة اتصالات مع زمر ارهابية في غرب البلاد لاثارة الضجيج ايضا".مستدركا بالقول " لذا ينبغي علينا العمل للحيلولة دون محاولات الاعداء الرامية الى زعزعة اقتدار الجمهورية الاسلامية الايرانية من الداخل " .

وكانت الاشتباكات المسلحة بين بيشمركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ــ ايران وقوات الحرس الثوري الايراني قد ادت خلال الاسبوعين الماضيين في عدة مدن وبلدات كوردية بكوردستان ايران(شرق ايران) الى وقوع العشرات من القتلى والجرحى في صفوف الحرس وردت طهران عليها بعمليات عسكرية في المناطق الكوردية داخل ايران وبقصف مناطق حدودية داخل اقليم كوردستان .

وكانت ايران قد اتهمت السلطات السعودية بأرسال من سمتهم"ارهابيين" الى اراضيها، قائلة ان القنصلية السعودية في مدينة أربيل(عاصمة اقليم كوردستان) هي التي ارسلتهم.

وكالة انباء "تسنيم"الايرانية المقربة من الحرس الثوري،الثلاثاء الماضي ، نقلت عن امين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي تأكيده "إرسال السلطات السعودية مجموعتين ارهابيتين لدخول أراضي الجمهورية الإسلامية عن طريق قنصليتها في مدينة أربيل العراقية مبينا ان المجموعتين قد ابيدتا بالكامل ولم تبقَ منهم باقية".

وأفادت الوكالة نقلا عن منشور لامين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي اينستغرام كانت قد طالعته(باسنيوز) تهجمه على الحكومة السعودية وما وصفه بـ"مواقفها الداعمة للمجاميع الإرهابية التكفيرية " .

بدورها ردت القنصلية السعودية في اربيل , الجمعة , توجيهها أي عناصر للقيام بعمليات مسلحة في كوردستان الشرقية (كوردستان ايران) ، مشيرة إلى أن الاتهامات الإيرانية بهذا الشأن عارية عن الصحة ولا أساس لها .

وقالت القنصلية في بيان أصدرته , وتلقت (باسنيوز) نسخة منه إن :" وكالة أنباء فارس الإيرانية , كانت قد نقلت , يوم الأثنين الماضي عن امين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني , محسن رضائي أتهامه للمملكة العربية السعودية بإرسال خليتين أرهابيتين عبر قتصليتها في اربيل إلى كوردستان إيران "مشيرة إلى أن :" هذه المعلومات عارية عن الصحة ولا أساس لها وننفي هذه الأتهامات الموجهة لنا جملةً وتفصيلا ".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات