الأحد 27 حزيران , 2016

الكهرباء: توقف عمل بارجات الطاقة التركية في البصرة بسبب تراكم الديون

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، توقف عمل البارجات التركية في موانئ البصرة بسبب تراكم الديون على الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مصعب المدرس، في بيان تلقت وكالة النبأ الخبرية نسخة منه، ان "شركة كاركي التركية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء، وقفت عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانىء البصرة، والتي تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها ٤١٠ ميكاواط يتم منحها الى محافظة البصرة، بسبب الديون التي بذمة الوزارة للشركة التركية".

واضاف ان "مبلغ الديون هو ٨٥ مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة، وان وزارة الكهرباء تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلبي جميع مطالبات وزارة الكهرباء، والذي أدى بالمقابل الى إيقاف الشركة التركية عمل بارجاتها".

وبين، ان "البارجات الثلاث راسية في موانىء خور الزبير، وام قصر، وأبو فلوس، وان هذا العقد يتضمن وجود غرامات مالية على الشركة في حالة انخفاض معدل الانتاج عن ٨٥٪ من الطاقة الكلية، ويتم حساب الطاقة المنتجة عن طريق عدادات حساب الطاقة الموجودة في المحطات التحويلية العائدة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، لكون هذه البوارج مربوطة على خطوط نقل ١٣٢ ك.ف".

واشار المدرس الى انه "يتم تجهيز تلك البوارج بالوقود عن طريق عدادات خاصة تقوم بحساب كمية الوقود المجهز للبوارج مقارنتاً بالطاقة المنتجة وحسب نسبة استهلاك الوقود المذكورة بالعقد المبرم، وفي حالة تجاوز هذه النسبة من قبل الشركة يتم حساب سعر الوقود المجهز بالسعر العالمي، حيث يتم استقطاعه من فواتير الطاقة المدفوعة للشركة، ولايعني الوزارة توقف اي بارجة، كون الوزارة تقوم بشراء الطاقة المنتجة وفق فقرات العقد".

وتابع المدرس، ان "معدل انتاج هذه البوارج قبل التوقف هو ٨٨٪ من الطاقة التصميمية وهو معدل انتاج طبيعي ضمن النسب التعاقدية للطاقة المنتجة". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات