الثلاثاء 05 آب , 2015

وزارة حقوق الانسان: انتهاكات متعمدة يتعرض لها التركمان في كركوك

هيئة انقاذ التركمان تصدر بياناً حول الانتهاكات اليومية التي يتعرض لها التركمان في كركوك

كشفت وزارة حقوق الانسان العراقية، الأربعاء، عن تلقيها نسخة من بيان اصدرته "الهيئة العليا لإنقاذ التركمان"، اوضحت فيه "الانتهاكات اليومية التي يتعرض لها التركمان في محافظة كركوك من قبل محافظها".

واكد الوزارة، نقلا عن البيان ان "صباح الاثنين الموافق 3/8/2015 أمر محافظ كركوك باتخاذ الاجراءات التالية ضد المكون التركماني في المحافظة اذ قام بطرد 38 عائلة تركمانية نازحة من اهالي تلعفر يسكنون منذ عام تقريبا في بناية الوقف السني في كركوك وعمد الى رمي ما يمتلكون من امتعة والبسة خارج البناية دون ايجاد اي بديل لهم".

وقالت الوزارة، في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه، ان "المحافظ اوعز بإعطاء امر للجنة رفع التجاوزات المرتبطة بمكتب المحافظ ومباشرة لتقوم الاخيرة بهدم ما يقرب 60 منزلا تعود لمواطنين تركمان في كركوك في منطقة /90/ مقاطعة 39 والذين يمتلكون اوراقاً اصولية تؤكد امتلاكهم الارض، وعمد المحافظ الى اتخاذ هذا الاجراء دون اي اساس قانوني".

فيما اوضح البيان ان "هناك العديد من المتجاوزين الاكراد يسكنون شمال ووسط كركوك وتحديداً في مناطق الفيلق وبنجه علي والحسابات دون التعرض لهم او محاسبتهم".

ونقلت حقوق الانسان مطالبة، الهيئة العليا لإنقاذ التركمان، "وزير الداخلية بمحاسبة ضباط الشرطة الاتحادية في لجنة رفع التجاوزات المرتبطة بمكتب محافظ كركوك لتعمدهم اتباع هذه الاجراءات دون اي امر قضائي".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات