الأحد 06 نيسان , 2015

السيسي... باب المندب من أولويات الامن القومي وإيران لن تسمح بتحذير سفنها في المنطقة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت ان تأمين الملاحة في مضيق باب المندب، بين اليمن والصومال، من "أولويات الامن القومي المصري"، وذلك في اليوم العاشر من الحملة العسكرية العربية التي تشارك فيها بلاده على متمردين يمنيين كانوا على وشك السيطرة على المضيق. بحسب فرانس برس.

وقال السيسي إثر لقاء مع كبار قادة الجيش المصري تضمن مناقشة تطورات العملية العسكرية في اليمن ان "تأمين الملاحة في البحر الأحمر وحماية مضيق باب المندب تعد أولوية قصوى من اولويات الامن القومي المصري" حسب ما جاء في بيان للرئاسة المصرية.

ومضيق باب المندب هو المدخل الجنوبي لقناة السويس أحد اهم ممرات الملاحة الدولية للتجارة في العالم واحد اهم مصادر دخل مصر خاصة من العملة الصعبة.

ولاحقا، اضاف السيسي في كلمة متلفزة بثها التيلفزيون الرسمي ان أمن مضيق باب المندب يخص ايضا "الامن القومي العربي".

وفي 26 اذار/مارس الفائت، شنت السعودية ودول عربية اخرى عملية عسكرية جوية واسعة النطاق ضد الحوثيين في اليمن وللحفاظ على "شرعية" الرئيس عبدربه منصور هادي.

وتشارك قوات من سلاح الجو وسلاح البحر المصريين في هذه العملية العسكرية كما اعلنت القاهرة استعدادها لإرسال قوات برية الى اليمن إذا كان ذلك ضروريا.

من جهته صرح قائد القوة البحرية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري بأن إيران لن تسمح للسفن الحربية أن توجه تحذير للبحرية الايرانية اثناء قيامها بمهامها.

وأكد قائد القوة البحرية للجيش الايراني، الاميرال حبيب الله سياري، اننا لن نسمح لأي اسطول بان يوجه للبحرية الايرانية اي انذار اثناء قيامها بمهامها.

ونفى الاميرال سياري ان يكون الاسطول الايراني تلقي اي انذار من البحرية المصرية لمغادرة منطقة خليج عدن، وقال: "لن نسمح لأي اسطول بان يوجه للبحرية الايرانية اي انذار اثناء قيامها بمهامها".

واضاف قائد القوة البحرية للجيش الايراني: "ان البحرية الايرانية ستكمل مهامها بكل قوة شمال المحيط الهندي وفق المقررات والقوانين الدولية وذلك لحفظ السلامة البحرية ومواجهة عمليات القرصنة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات