كشفت دراسة حديثة أن هناك عددا من الأطعمة والمشروبات قد تكون السبب وراء أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تشمل الانتفاخ وتشنجات المعدة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن خبراء التغذية أفضل الأطعمة والمشروبات التي تسبب الانتفاخ غير المريح وكيفية إدارتها.

وقالت اختصاصية التغذية نيكولا لودلام-راين إن المعكرونة والقهوة والمشروبات الغازية من بين الأطعمة والمشروبات المفضلة لدى الكثيرين، لكنها قد تكون السبب وراء متاعب القولون.

وأوضحت أن" التغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تتحكم في الأعراض في كثير من الأحيان".

مشروبات غازية

المشروبات الغازية سبب معروف للانتفاخ حيث يبتلع الشاربون كمية زائدة من الهواء بسبب الكربونات التي تذهب مباشرة إلى المعدة، وعندما يتدفق المشروب عبر الجهاز الهضمي، فإنه يطلق الكثير من الغازات، نتيجة لذلك، تبدأ المعدة في التمدد والانتفاخ، وهو تأثير يمكن أن يستمر لساعات بعد الانتهاء من تناول المشروب.

وقد يعاني المصابون من التجشؤ وانتفاخ البطن عند مرور الغاز عبر الجسم.

الفاكهة

تناول الكثير من الفاكهة قد يبدو خيارا صحيا ومغذيا، إلا أنه قد يكون له آثار سلبية ويمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ، حيث تحتوي الفاكهة على السكريات والفركتوز، ما يعقد عملية الهضم.

القهوة

يزيد الكافيين والقهوة من إنتاج حمض المعدة، ما قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وحرقة المعدة. كما أنه يحفز الأمعاء بشكل مفرط، ما يسبب الانقباضات وعدم الراحة وهذا التأثير لا يقتصر على القهوة فقط، فالشاي والشوكولاتة وبعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والمصممة لتخفيف الصداع مليئة بالمنبهات.

الكحول

يؤدي مشروب كحولي واحد إلى الانتفاخ، فالكحول في حد ذاتها مادة التهابية، ما يعني أنه يمكن أن تسبب انتفاخا في الجسم.

النشويات

النشا وغيره مثل البطاطس والمعكرونة والموز تحتوي على نشويات مقاومة يمكن أن يكافح الجسم لتحطيمها

اضف تعليق