لطالما اعتبرت وجبة الفطور هي الأهم، لأنها تجلب الكثير من الفوائد الصحية؛ حيث أشارت أبحاث عدة إلى أهمية تناول طبق متوازن في الصباح.

كما أظهرت دراسات أن تخطي وجبة الفطور يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.

لكن خبراء تغذية بريطانيين دحضوا النظرية، وقالوا: "إن الاستغناء عنها يقلل من تناول السكر ومن مستويات الجوع ويخفف من التعب"، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

فوائد وجبة الفطور

يعتقد بعض المدافعين عن النظرية التي تؤيد تناول وجبة الفطور، أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في الصباح، يكون لديهم مزيدًا من الطاقة ليكونوا نشيطين خلال النهار.

لكن مراجعة أجريت عام 2019 لما يقرب من 12 دراسة، نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، وجدت أن تخطي وجبة الإفطار ليس له أي تأثير على الوزن. وقد وجد عدد متزايد من الدراسات أن عدم تناول أي شيء في الصباح يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

ولفتت أبحاث إلى أن تناول جميع الوجبات خلال فترة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول الوجبات الخفيفة، وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

"لا أساس علمي"

وأشارت الدكتورة فيديريكا أماتي، عالمة التغذية في شركة أبحاث صحية تقدم نصائح حول النظام الغذائي الشخصي بناءً على الاختبارات في المنزل، في حديث لصحيفة "ديلي ميل"، إلى أن "التوصية الشاملة'' بأن على الجميع أن يتناولوا وجبة الإفطار "لا تأتي من أي أساس علمي محدد''.

وأضافت أن الوجبة ليست ضرورية لبدء اليوم أو للاستيقاظ، لأن ساعة الجسم الداخلية "تفرز المواد الكيميائية التي تساعدنا على الاستيقاظ والنهوض من السرير، سواء تناولنا الإفطار أم لا".

وفقًا لأماتي، فإن الخبز المحمص مع المربى وحبوب الإفطار المعالجة للغاية وألواح الوجبات الخفيفة والمعجنات والعصائر توفر جميعها "الكثير من السكريات المتاحة، ولكن ليس ما يكفي من البروتين والألياف والدهون الصحية التي يمكن اعتبارها وجبة كاملة".

"تناول الطعام بعد الساعة العاشرة مساء".. هل من تأثيرات صحية؟

ولفتت إلى أن تناول وجبة غنية بالسكر على معدة فارغة غالبًا ما يؤدي إلى شعور الكثير منا بالجوع والتعب في غضون ساعتين.

تأثير وجبة الفطور الدسمة

وكانت دراسة أعدتها جامعة "أبردين" البريطانية، أكّدت أن تناول وجبة فطور دسمة، يمكن أن يساعد في الحد من شهية الطعام على مدار اليوم، بعد حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

كما وجد الباحثون في تلك الدراسة أن تناول وجبات الفطور الكبيرة لا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أجريت الدراسة على مجموعة مكونة من 30 شخصًا تناولوا وجبات فطور كبيرة لمدة 4 أسابيع، ثم وجبات عشاء كبيرة لمدة 4 أسابيع أخرى. ولم يجد الباحثون فرقًا في فقدان الوزن لدى المشاركين خلال المدّتين.

وكانت خبيرة التغذية أميمة درادكة قد أكّدت في حديث سابق إلى "العربي" على نتائج الدراسة بمساهمة وجبة الفطور الدسمة بالحد من الشهية خلال اليوم،

وقالت: "إن بعض الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور، قد يتناولون بالمقابل كميات كبيرة من الطعام وقت الغداء، ما يساهم بزيادة وزنهم".

المصدر:  العربي ظ

 

اضف تعليق