twitter share facebook share الإثنين 17 تشرين الاول 2022 81

توجد العديد من الإعلانات التجارية للتسويق عن أجهزة التبخير المنزلية باختلاف الأشكال والأنواع والأحجام , فما هي الحقيقة العلمية وراء أجهزة التبخير؟

وهل يُنصح حقاً باستخدامها في المنزل؟

أجهزة التبخير هي نوع من أجهزة التنفس التي تسمح للمريض باستنشاق أبخرة علاجية, يمكن استخدام أجهزة التبخير لتخفيف السعال والأعراض الأخرى التي تسببها أمراض الجهاز التنفسي.

وتعمل هذه الأجهزة على معالجة الأعراض (مثل السعال) ولكنها لا تعمل على علاج المشكلة الاساسية (مثل التهاب الشعب الهوائية)

وتعد أجهزة التبخير مفيدة بشكل خاص للفئات العمرية الصغيرة (الأطفال والرضع), ولا يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

كيف تعمل أجهزة التبخير؟

ويتمثل دور أجهزة التبخير في تزويد الرئة بالأدوية بسرعة ويتم استنشاقها مع التنفس الطبيعي ، لذا فقد تكون مثالية للأشخاص الذين يجدون صعوبة في استخدام أجهزة الاستنشاق (البخاخات اليدوية)، مثل الرضع والأطفال الصغار.

ومع ذلك ، يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل استخدامها للتأكد من حصولك على الدواء والجرعة المناسبة لك أو لطفلك.

تساعدك هذه الأجهزة على تقليل الالتهاب في الرئتين و / أو فتح المسالك الهوائية، خاصة في حالة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و مرض الانسداد الرئوي أو الذين يعانون من مضاعفات الانفلاونزا.

وقد تساعد على تخفيف السعال وترطيب المجاري التنفسية لتخفيف أعراض الاحتقان, كما تساعد على تخفيف المخاط وتسهيل خروجه (خصوصا عند مرضى التليف الكيسي)

ويتم وصف أدوية سائلة يتم وضعها أيضا لكي يتم استنشاقها من قبل المريض مثل (البوتيرول, محلول ملحي عالي التركيز,فورمتيروكل) وغيرها.

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل تنفسية مزمنة بسبب الربو ، فقد يصف لك الطبيب جهازًا لاستخدامه في المنزل. يستغرق عادة الوقت اللازم للاستنشاق من القناع المخصص للبخار من 10 إلى 20 دقيقة.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-02-08
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-02-08
  • الكلي : 676,504,785
  • وفيات : 6,773,773
  • شفاء : 648,996,894