منوعات

شراب سعال يتسبب بموت 66 طفلاً

اصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، تنبيهًا عالميًا بشأن 4 أنواع من شرابات للسعال التي اتّضح أن لها علاقة بالوفيات في دولة غامبيا الأفريقية. وقالت المنظمة في بيان تابعته وكالة النبأ، إن "هذه الشرابات الأربعة الهندية المنشأ قد تسببت في موت 66 طفلاً وقد ارتبط السبب بحدوث فشل كلوي حاد للأطفال".

واوضحت، فإن "المنتجات الأربعة هي محلول الفم بروميثازين ، وشراب السعال للأطفال من كوفكسمالين ، وشراب ماكوف للسعال للأطفال ، وشراب ماجريب إن".

وأشار تحقيق أجرته وزارة الصحة الغامبية إلى، ان "بكتيريا الإشريكية القولونية (E.coli) كسبب محتمل لتفشي الفشل الكلوي الحاد، ولم تقدم الشركة المصنعة المذكورة ضمانات لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة وجودة هذه المنتجات,كما أن التحليل المختبري لعينات من المنتجات يؤكد أنها تحتوي على كميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول وهي مواد ملوثة.

وتعتبر هذه المواد سامة للإنسان ويمكن أن تكون قاتلة ، حيث أن التأثير السام يمكن أن يكون على شكل آلام في البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية وإصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ولازالت التحقيقات مستمرة حول هذا الموضوع وسط غضب شعبي عارم في تلك الدولة الأفريقية.

اضف تعليق