الصدفية تظهر على هيئة بقع محددة الأطراف، حمراء اللون، جافة، مغطاة بقشور بيضاء فضية، عند إزالة هذه القشور بشريحة زجـاجيـة نجد أن الجلد رقيق وأحمر اللون وفيه نقط دموية صغيرة، وهناك أنواع عديدة من مرض الصدفية، وأهم هذه الأنواع:

1- الثنايا:

يصيب المرض منطقة الإبط والعانة «أعلى الفخذ»، وتحت الثدي، وما بين الإليتين، حيث يظهر المرض فقط في هذه الأماكن أو قد يصاحب بظهور الأعراض في مناطق أخرى من الجسم، وهذا النوع من مرض الصدفية، يصعب تمييزه عن مرض التهاب الجلد الدهني، وتصاحب الحالة عادة بتسلخات وتشققات في الجلد.

2 - المنقطة:

يتميز هذا النوع من مرض الصدفية بالظهور عند الأطفال، حيث يسبق ظهـور المرض التهاب بكتيري، خصوصاً في اللوزتين، ويختفي هذا المرض عادة بعـد الـشفـاء من الالتهاب البكتيري، وأعراض المرض هنا هي أعراض مرض الصدفية نفسها، ولكن الاصابة صغيرة بحجم حبات المطر، حيث تغطي جزءاً كبيراً من الجسم، خصوصاً منطقة الجذع.

3 - الشائعة:

وهي أكثر أنواع مرض الصدفية انتشاراً، حيث تكون الاصابة دائرية أو بيضاوية وتأخذ أحجاماً مختلفة، أما الاصابة فقد تكون واحـدة أو متعددة، وهي تظهر عادة في الركبة والكوع والجذع والرأس.

4 - الصديدية:

يتميز هذا النوع من مرض الصدفية بوجود تجمعات صديدية عقيمة تتركز في منطقة البشرة من الجلد، وهذا النوع من الصدفية يتخذ شكلين:

أ- الصديدية المحدودة.

ب- الصديدية المنتشرة.

ويتميز النوع الأول بأنه عادة ما يصيب باطن اليد والقدم، بينما يعتبر النوع الثاني قليل الحدوث، حيث يظهر فجأة عند المرضى المصابين بالصدفية الشائعة أو صدفية المفاصل أو الصدفية المتقشرة، وفي %30 من حالات الصدفية الصديدية المنتشرة وجد أنه يظهر عند التوقف عن استعمال مادة الكوريتزون، بينمـا وجـد أن بعض الحالات تظهر عند تعرض المريض إلى التهابات حادة أو عند الحمل.

5 - الأظفار:

وجد أن %50 من مرضى الصدفية، يصابون كذلك بصدفية الأظفار، أو قد تصـاب الأظفار فقط من دون الجسم، وتكون الاصابة بالغة عادة عندما يصاب المريض كذلك بصدفية المفاصل.

6 - الاحمرارية:

هذا النوع من الصدفية يحصل عند المرضى المصابين بالصدفية الشائعة في العادة، وذلك بعد استعمال الأدوية المهيجة، ويتميز هذا النوع بأنه مصحوب بحكة.

7- المفاصل:

وتكون الإصابة في المفصل الأخير من الأصابع، ووجد أن %32 من الحالات تكون مصحوبة بالصدفية الشائعة.

اضف تعليق