نشرت مجلة الأمراض المعدية The Lancet Infectious Diseases دراسة جدبدة توضح أن لقاح كورونا قد منع حدوث ما يقرب 20 مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا COVID-19 في 185 دولة ومنطقة في الأشهر الـ 12 الأولى التي توفرت فيها اللقاحات.

وقال أحد الباحثين، اننا "استخدمنا الوفيات الزائدة كتقدير للمدى الحقيقي للوباء ، وهو ما يمثل انخفاضًا عالميًا بنسبة 63 ٪ في إجمالي الوفيات (19.8 مليون من 31.4 مليون) خلال السنة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا COVID-19"

حيث حصل نصف سكان العالم على جرعتين من اللقاح في عام واحد

وبالنسبة لبعض البلدان المشمولة بالدراسة التي قامت بتوفير لقاحات ميسورة التكلفة ، تم تجنب ما يقدر بنحو 7.4 مليون حالة وفاة من أصل 17.9 مليون حالة كانت متوقع وفاتها اي حوالي 41% من الاشخاص.

أما البلدان التي فشلت بتوفير جرعتان من اللقاح لحوالي20% من سكانها , فقد قدر الباحثون أن "حوالي 156،900 شخص إضافي ماتوا بسبب فيروس كورونا 19-COVID".

ويقدر الباحثون، أنه كان من الممكن إنقاذ 599,300 حياة أخرى إذا تم تحقيق هدف منظمة الصحة العالمية بتلقيح 40٪ في كل دولة بجرعتين أو أكثر بحلول نهاية عام 2021.

وتعد هذه الدراسة الاولى من نوعها التي قامت بحساب عدد الأرواح التي تم انقاذها بشكل مباشر أو غير مباشر أثناء الجائحة على نطاق عالمي.

وشارك في هذه الدراسة الدكتور Oliver J. Watson ، وجريجوري بارنسلي ، مع مركز MRC لتحليل الأمراض المعدية العالمية ، إمبريال كوليدج في لندن إنجلترا.

اضف تعليق