تعرف على اهم النصائح التي تساعد جسمك على التخلص من الماء الزائد:-

1 ـ تقليل تناول الملح

يتسبب الإكثار من الملح في زيادة مستويات الصوديوم في الجسم، وهو ما يعني زيادة احتباس الماء في الجسم. يحتاج الجسم إلى توازن في نسبة الصوديوم إلى الماء حتى يعمل بشكل صحيح، وبالتالي سوف يحتفظ بالماء عند الإكثار من تناول الملح.

ويُنصح بعدم تناول أكثر من 2300 ملليغرام من الصوديوم يومياً أي 2.3 غرام من الملح، كما يجب الانتباه من الأطعمة الآتية كونها تحتوي على الملح.

2 ـ الحد من تناول الكربوهيدرات

حيث إنها تتسبب في تخزين المزيد من الماء في الجسم. فعند تناول الكربوهيدرات يتم تخزين الطاقة التي لا يتم استخدامها كجزيئات جلايكوجين (Glycogen)، ويتم تخزين 3 غرامات من الماء مع كل غرام واحد من الجلايكوجين، وبالتالي فإن تقليل تناول الكربوهيدرات يساعد على استخدام مخازن الغلايكوجين، وهذا يعني انخفاض كمية الماء في الجسم.

3 ـ تناول المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من أهم المعادن للجسم، حيث يدخل في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي للحفاظ على وظائف الجسم، كما أن تناوله يساعد على تقليل احتباس الماء. هناك العديد من مصادر المغنيسيوم الجيدة، وأبرزها: المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضروات الورقية.

4 ـ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «ب 6»

يعد فيتامين «ب 6» من الفيتامينات المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه يقوم بالعديد من الوظائف الأخرى في الجسم، حيث يمكن أن يساعد فيتامين «ب 6» في تقليل احتباس الماء لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يتوافر فيتامين «ب 6» في الكثير من الأطعمة وأبرزها: الموز والبطاطا واللحوم والجوز.

اضف تعليق