هوس نتف الشعر ويُعرف كذلك باسم (اضطراب شد خصل الشعر)، عبارة عن اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس، أو الحواجب أو مناطق أخرى من الجسم، بالرغم من محاولة التوقف عن هذا الأمر.

غالبًا ما يسبب شد الشعر من فروة الرأس ظهور بقع صلع غير مكتملة، الأمر الذي يسبب شعورًا كبيرًا بالضيق ويمكن أن يتداخل مع الوظائف الاجتماعية أو العمل. قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من هوس نتف الشعر إلى بذل جهد كبير لإخفاء فقدان الشعر.

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون هوس نتف الشعر طفيفًا ويمكن التحكم فيه بشكل عام. وبالنسبة لآخرين، تُعد الرغبة القهرية لنتف الشعر ساحقة. ساعدت بعض خيارات العلاج العديد من الأشخاص في الحد من الرغبة في نتف شعرهم أو التوقف عن ذلك تمامًا.

الأعراض

تشمل علامات هوس نتف الشعر وأعراضها:

* نتف الشعر المتكرر، خصوصًا من فروة الرأس أو الحاجبين أو الرموش، وأحيانًا أخرى من مناطق أخرى من الجسم، وقد تختلف المواضع من وقت لآخر

* شعور متزايد بالتوتر قبل النتف، أو عند محاولة مقاومة النتف

* إحساس بالسعادة أو الراحة بعد نتف الشعر

* فقدان ملحوظ للشعر، مثل الشعر القصير أو مناطق ذات شعر خفيف أو صلعاء في فروة الرأس أو في مناطق أخرى من جسم المريض، ويشمل تناثر الحاجبين والرموش أو تساقطهما.

* تفضيل نوع معين من الشعر أو طقوس تقترن بنتف الشعر أو أنماط لنتف الشعر

* عض الشعر المنتوف أو مضغة أو أكله

* اللعب بالشعر المنتوف أو فركه على الشفتين أو الوجه

* تكرار محاولة التوقف عن نتف الشعر أو محاولة الحد منها ولكن دون جدوى في الغالب

* مشاكل في العمل أو المدرسة أو في المواقف الاجتماعية ترتبط بنتف الشعر.

قد يرتبط هوس نتف الشعر بالمشاعر:

- المشاعر السلبية: للعديد من المصابين بهوس نتف الشعر، يعد نتف الشعر طريقة للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل الضغط أو القلق أو التوتر أو الملل أو الوحدة أو التعب أو الإحباط.

- المشاعر الإيجابية: يجد بعض المصابين بهوس نتف الشعر أن نتف الشعر يوفر شعورًا بالرضا وشكلًا من أشكال الراحة. ونتيجة لهذا، فإنهم يستمرون في نتف شعورهم لاستمرار هذه المشاعر الإيجابية.

متى تزور الطبيب؟

يجب أن يستشير المريض الطبيب إذا لم يستطع المريض التوقف عن نتف الشعر أو شعر بالحرج أو الخجل من مظهره كنتيجة لنتف الشعر. هوس نتف الشعر ليس مجرد عادة سيئة ولكنه اضراب صحة عقلية، والذي لا يُرجح تحسنه دون علاج.

التشخيص

قد يتضمن تقييم الإصابة بهوس نتف الشعر من عدمها ما يلي:

* فحص مقدار الشعر المفقود

* طرح الأسئلة والمناقشة حول فقدان الشعر

* استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لشد الشعر أو فقدان الشعر عن طريق اختبار يحدده الطبيب

* تحديد أي مشاكل صحية بدنية أو عقلية قد تصاحب شد الشعر.

* استخدام معايير التشخيص الواردة في Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية) (DSM-5)، الذي نشرته جمعية الطب النفسي الأمريكية

العلاج:

تتضمن أنواع العلاج التي قد تكون مفيدة لعلاج هوس نتف الشعر ما يلي:

- التدريب على قلب العادة:

يعد هذا العلاج السلوكي العلاج الرئيسي لعلاج هوس نتف الشعر. ويساعدك ذلك على تعلم كيفية التعرف على الحالات التي من المحتمل أن تقوم بنزع شعرك عند مواجهتها وكيفية استبدالها بسلوكيات أخرى.

فمثلاً، يمكن أن تقبض يدك للمساعدة في إيقاف تلك الرغبة أو تقوم بإعادة توجيه يدك من شعرك إلى أذنك. يمكن استخدام علاجات أخرى مع التدريب على قلب العادة.

- العلاج المعرفي:

يمكن أن يساعدك هذا العلاج على تحديد ودراسة المعتقدات المشوهة التي قد تكون لديك فيما يتعلق بنزع الشعر.

- علاج القبول والالتزام:

يمكن أن يساعدك هذا العلاج في تعلم قبول رغباتك في نزع الشعر دون التأثر بها.

الأدوية

بالرغم من أن إدارة المواد الغذائية والعقاقير لم توافق على أي أدوية خاصة لعلاج هوس نتف الشعر، فقد تساعد بعض الأدوية في التحكم في أعراض معينة.

على سبيل المثال، قد ينصح طبيبك بتناول مضادات الاكتئاب، قد تكون بعض الأدوية التي يقترحها البحث ذات فائدة، وتشمل الأسيتيل سيستين، وهو حمض أميني يؤثر على الناقلات العصبية الخاصة بالحالة المزاجية، و ادوية مضادات الذهان اللانمطية.

تحدث مع طبيبك بشأن أي دواء يقترحه. يجب موازنة الفوائد المحتملة للأدوية مع الآثار الجانبية المحتمل حدوثها.

اضف تعليق