أفاد مركز استعلامات المستهلك الألماني إن الخيار يعد صديق الكلى، حيث أنه مُدر للبول بفضل محتواه العالي من الماء، والذي يبلغ 98%.

كما يحتوي الخيار على الكبريت، الذي يساعد الكلى على التخلص من حمض اليوريك، وبفضل محتوى الماء العالي يعد الخيار أيضاً مفتاح الرشاقة، حيث يحتوي 100 غرام منه على 10 سعرات حرارية فقط.

ويعتبر الخيار منجماً للمعادن والفيتامينات، حيث أنه يزخر بالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبروفيتامين أ وفيتامين ب و فيتامين سي.

وللاستفادة من هذه المزايا، ينصح المركز بتناول الخيار دون تقشيره، حيث توجد معظم العناصر الغذائية المهمة في القشرة.

وأوضح بحث بأن زيادة موجات الحرارة على مستوى العالم المرتبط بتغير المناخ ربما يكون السبب وراء أمراض الكلى التي رصدت بين العمال الذين يتعرضون بشكل متزايد للحرارة والجفاف.

وتسببت ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجات الحرارة بوجه عام قرابة درجة مئوية على مدى القرن المنصرم ومن المتوقع أن ترتفع بواقع ثلاث أو أربع درجات أخرى بحلول نهاية القرن الحالي.

ويقول الباحثون إن موجات الحرارة أصبحت أكثر شيوعا ويلقون بالمسؤولية عن ثلاثة أرباع الزيادة على تغير المناخ.

وقال ريتشارد جونسون كبير الباحثين من جامعة كولورادو في دنفر "هناك دليل على أن موجات الحرارة لفترات طويلة زادت بشكل كبير مع تغير المناخ وعندما يكون الطقس شديد الحرارة تتضح مخاطر الضرر الذي يحدق بالكلى بشكل حقيقي".

وكتب جونسون وزملاؤه في مطبوعة "ذا أميركان سوسايتي أوف نيفروبولوجي" الطبية قائلين، إن التعرض للحرارة الشديدة قد يكون له مخاطر صحية فورية فهو يسبب الجفاف والإنهاك وضربات الشمس كما يؤدي لمضاعفات عند المصابين الأمراض المزمنة وهو ما قد يسبب الوفاة.

ورغم أن أمراض الكلى المزمنة كثيرا ما يكون سببها السكري أو التوتر الزائد فإنها قد تكون أيضا نتيجة التعرض المتكرر للحرارة مع النشاط البدني وعدم شرب ما يكفي من المياه الأمر الذي يسبب ضغطا كبيرا على الكلى.انتهى/س

اضف تعليق