أكد رفيق شلالا، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، أن الوفد اللبناني المشارك في مراسم توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، لن يلتقي مع الوفد الإسرائيلي.

وأوضح شلالا في مؤتمر صحافي من قصر بعبدا، أن الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية، آموس هوكشتاين، سيصل بعد قليل إلى القصر الرئاسي ليجتمع بالرئيس عون بحضور أعضاء الوفد الذي شارك في المفاوضات، على أن يلقي هوكشتاين ورئيس الوفد اللبناني، نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، بيانا.

وأفاد شلالا بأنه بين الساعة 10:30 و11:00 صباحا بالتوقيت المحلي، سيعقد الوفد اللبناني اجتماعا ليسلم الرسالة (الوثيقة) الموقعة من الجانب اللبناني، مشددا على أن مهمة الوفد تسليم الرسالة فقط، ولن تكون هناك مفاوضات، ولن يلتقي الوفد اللبناني مع الوفد الإسرائيلي اطلاقا.

وأوضح أن الوفد سيسلم الرسالة بحضور هوكشتاين وممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة، مبينا أنه لم يتم حتى الآن تحديد أعضاء الوفد.

من جهتها، قالت صحيفة "الأخبار" إن "هوكشتاين سيصل إلى الناقورة ومعه مساعدون بينهم السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، كما ستحضر ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتسكا بعد تلقيها أول من أمس رسالة تفويض من مكتب الأمين العام للأمم المتحدة".

وكشفت أنه "من المفترض أن يقتصر الوفد اللبناني على ثلاثة أشخاص، إلا أن إسرائيل سترسل وفدا كبيراً يصل عدده إلى سبعة على الأقل، برئاسة مندوبة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية يايئر لابيد تعمل في مكتب مستشار الأمن القومي إلى جانب مدراء من وزارة الطاقة وضباط من الجيش الإسرائيلي".

وأضافت: "بحسب الإجراءات المتفق عليها، فإن اللقاء لن يكون مفتوحا أمام وسائل الإعلام، وسيسمح فقط لمصور فوتوغرافي بالتقاط صورة لرئيس الوفد اللبناني وهو يسلم الأوراق إلى هوكشتاين ومنسقة الأمم المتحدة وأخرى لرئيس الوفد الإسرائيلي، على أن ينتهي اللقاء من دون أي تواصل مباشر بين الجانبين".

وسلم آموس هوكشتاين، الوسيط الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، الرئيس اللبناني ميشال عون، النص الرسمي لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وقالت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على "تويتر" إن الرئيس عون يلتقي هوكشتاين في حضور نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بو صعب ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب، وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأمريكي.

وأعلنت أن عون تسلم من الوسيط الأمريكي الرسالة الأمريكية الرسمية في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وبعد انتهاء اللقاء، قال بو صعب: "استقبل الرئيس عون الوسيط هوكشتاين مع الوفد المرافق، وتم تسليم الرسالة التي وقعها هوكشتاين بالحبر الأزرق، وأصبحت رسالة رسمية سلمتها الحكومة الأمريكية إلى عون"، مؤكدا أن "هذه الرسالة هي نفس الرسالة التي نشرت عبر الإعلام ولا شيء جديد فيها، سوى أنها الآن أصبحت رسمية بعد التوقيع عليها".

وأوضح أن "عون وقع أيضا الرسالة وهي تقول أن لبنان استلم الرسالة الأمريكية ووافق على مضمونها، لكنها لم تسلم إلى هوكشتاين"، مشيرا إلى أن "عون كلف وفدا للذهاب إلى الناقورة لتسليمها له هناك، وسيكون هناك رسالة موقعة أيضا من وزارة الخارجية، وهي موجهة إلى الأمم المتحدة، هكذا يكون أنجز ما تم التحدث عنه".

وأضاف: "أشكر هوكشتاين على عمله، كان لديك مقاربة مختلفة أوصلتنا إلى اتفاق تاريخي"، وتوجه إليه قائلا: "كنت مفاوضا عادلا ولم تأخذ جانبا ضد آخر.. منذ سنوات نسمه باتفاقيات إبراهام.. الآن هذه حقبة جديدة هي حقبة "اتفاقيات هوشكتاين".

المصدر: RT + "الأخبار"

اضف تعليق