twitter share facebook share الأربعاء 21 ايلول 2022 79

كشفت النتائج الأولية لتحقيق فلسطيني بريطاني أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد قتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة في مايو/أيار الماضي.

وقدم التحقيق، الذي شاركت في إعداده مؤسستا الحق الفلسطينية وفورينسك أركيتكتشر البريطانية، إلى المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق الثلاثاء.

وتعمل مؤسسة فورينسك أركيتكتشر (Forensic Architecture)، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، في مجال التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان باستخدام تقنيات متطورة في التحليل المكاني والمعماري بالإضافة إلى البحث الوثائقي والمقابلات الميدانية.

ونقلت وكالة الأناضول عن شعوان جبارين مدير مؤسسة الحق الفلسطينية أن التحقيق عبارة عن "دراسة علمية موثقة" خلصت إلى أن "عملية القتل كانت متعمدة".

وأوضح جبارين أنه تمت دراسة الموقع ميدانيا "من خلال وحدة الهندسة الاستقصائية في مؤسسة فورينسك أركيتكتشر"، وتم جمع كل الوثائق والمادة التصويرية المتعلقة بالحادث، مشيرا إلى أنه تم تصوير مكان الجريمة جويا.

وأشار إلى أنهم وضعوا العديد من الكاميرات "بشكل علمي محدد ودرسناها" بما يسهل التقاط أدق التفاصيل.

وقال جبارين إن الزميلة الراحلة كانت في مدى النظر ومدى الهدف بالنسبة لمركبة جنود الاحتلال، مضيفا أن قناصا من جنود الاحتلال أطلق عدة رصاصات من فتحة لإطلاق النار في المركبة.

وأوضح أن شيرين لم تصب بالرصاصة الأولى ولكنها أصيبت بالرصاصة الثانية.

وقال جبارين إنه تم إثبات هذا الأمر "علميا من ناحية هندسية"، مؤكدا أنه مع "تتبع مسار الرصاصة ونقطة وجود شيرين، لم يكن القتل عفويا".

وأشار إلى أن هناك 4 رصاصات أصابت الشجرة القريبة من شيرين لحظة استهدافها "والمسافة بين طلقة وأخرى تشير بشكل دقيق إلى وجود إطلاق نار مركز وليس بطريقة عشوائية".

وقال جبارين إن أبعد مسافة بين طلقة وأخرى كانت 23 سنتمترا، والباقي مسافات أقل من ذلك.

وتابع "أخذنا كل هذه المعطيات، بما فيها الموجة الزمنية لإطلاق الرصاصات، وأجرينا عليها دراسة عملية".

وأشار إلى أن الدراسة أثبتت أن الرصاصة التي أصابت شيرين أبو عاقلة من نفس نوع الرصاصات الأربع، وقادمة من ذات الاتجاه "بنفس المسار".

وذكر جبارين أن الدراسة لم تنتهِ بعد، لكنه أشار إلى تقديم النتائج الأساسية إلى مكتب الادعاء العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وأضاف أن التحقيق المشترك يشكّل "وثائق داعمة وعلمية يأخذ بها ومعتمدة لدى المحكمة الدولية".

وقدّمت مؤسسات صحفية وحقوقية، الثلاثاء، شكوى قانونية ضد الاحتلال بشأن اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

 المصدر: الجزيرة نت

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-11-27
  • الكلي : 2,463,021
  • وفيات : 25,363
  • شفاء : 2,436,695
احصاءات كورونا في العالم
2022-11-27
  • الكلي : 645,809,514
  • وفيات : 6,635,684
  • شفاء : 624,380,318