twitter share facebook share الثلاثاء 07 حزيران 2022 108

متابعة/ وكالة النبأ

طالب عضوان بارزان بمجلس الشيوخ الأميركي بإجراء تحقيق شفاف في اغتيال مراسلة الجزيرة في فلسطين الزميلة شيرين أبوعاقلة ومحاسبة القتلة، وسط تعالي الأصوات المطالبة بنقل الملف إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقال السيناتور الجمهوري ميت رومني والديمقراطي جون أوسف إن شيرين كانت تؤدي عملها كصحفية تنقل الحقيقة.

وفي رسالة وجهاها لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، شدد عضوا مجلس الشيوخ على أن إدارة بايدن بايدن ملزمة بضمان اكتمال تحقيق نزيه في مقتل شيرين

وجاء في الرسالة "على وزارة الخارجية ضمان التحقيق والمحاسبة لقتلة شيرين أبو عاقلة".

يأتي ذلك بعد أيام من توقيع 56 من أعضاء الكونغرس الأميركي رسالة تطالب السلطات الأميركية بإجراء تحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وأعرب أعضاء الكونغرس في رسالتهم عن قلقهم العميق إزاء مقتل مراسلة الجزيرة، ودعوا إلى حماية الصحفيين في كل أرجاء العالم مهما كلف الأمر.

وقال الأعضاء في الرسالة إن وزارة الخارجية وصفت مقتل شيرين أبو عاقلة بأنه إهانة للصحافة، ورحبوا بتصريحات الوزارة والإجراءات التي اتخذتها حتى الآن دعما لإجراء تحقيق دقيق.

وكان الاحتلال الإسرائيلي اغتال الزميلة شيرين أبو عاقلة في الـ11 مايو/أيار الماضي في أثناء تغطيتها لاقتحامه مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أحدث غضبا عارما في الأوساط الحقوقية والإعلامية على المستويين العربي والدولي.

وغطت شيرين أبو عاقلة الصراع الدائر في الأراضي الفلسطينية المحتلة لمدة 25 عاما.

لحظات الاغتيال

وأظهر مقطع فيديو محاولة الزميلة شيرين أبو عاقلة الاحتماء من رصاص الاحتلال الإسرائيلي لحظة قبيل اغتيالها.

وفي وقت سابق نشرت وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) وشبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركتين تحقيقين يكشفان حقيقة اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة

وقالت شبكة "سي إن إن" إنها جمعت أدلة تؤكد أن الجيش الإسرائيلي استهدف مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين.

ومن جانبها، قالت وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) إن تحقيقها في ملابسات مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة يعزز تأكيدات السلطات الفلسطينية وزملاء الفقيدة بأن الرصاصة التي قتلتها جاءت من بندقية جندي إسرائيلي.

وقد شكلت الجزيرة تحالفا قانونيا دوليا لتولي رفع القضية أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وفي وقت سابق، جددت وزارة الخارجية الأميركية دعوتها لإجراء تحقيق شامل وشفاف في قتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وشددت على ضرورة أن يتضمن التحقيق تحديد المسؤول عن القتل.

المصدر: وكالات

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-08-11
  • الكلي : 2,451,178
  • وفيات : 25,326
  • شفاء : 2,409,652
احصاءات كورونا في العالم
2022-08-11
  • الكلي : 591,631,643
  • وفيات : 6,442,981
  • شفاء : 563,689,023