وقّعت الإمارات وكيان الاحتلال في دبي، اليوم الثلاثاء، اتفاق تجارة حرة، هو الأول من نوعه بين الكيان العبري ودولة عربية، في أحد أهم الثمار الاقتصادية لتطبيع العلاقات بينهما.

وكتب سفير الكيان لدى الإمارات أمير حايك في تغريدة على تويتر "مبروك"، وأرفقها بصورتين لنسختين من اتفاقية التجارة الحرة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بعيد التوقيع.

من جهته، قال السفير الإماراتي لدى الإحتلال محمد آل خاجة على تويتر إن توقيع "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة" هو "إنجاز كبير، فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية".

وتابع "سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي".

وبموجب الاتفاق، سيجري "استثناء 96 بالمئة من جميع السلع (من الرسوم الجمركية)، فورًا أو تدريجيًا"، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية التي اعتبرت خطوة التوقيع "تاريخية بالنسبة لعلاقاتنا الاقتصادية".

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية الحكومية "وام"، فإنّ الاتفاقية تهدف إلى "توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية وتحفيز التجارة البينية غير النفطية وصولاً إلى 10 مليارات دولار سنوياً في غضون الأعوام الخمسة المقبلة".

تعد "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة" مع إسرائيل الثانية التي تبرمها الإمارات بعد اتفاقية مماثلة جرى توقيعها مع الهند في شباط/فبراير الماضي ودخلت حيز التنفيذ مطلع أيار/مايو الجاري. وتخطط الدولة النفطية لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة مع "8 دول ذات أهمية استراتيجية إقليمياً وعالمياً"، وفقا لبيان الوكالة.

اضف تعليق