أعرب الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، الخميس، عن أمله بحدوث انفراج سياسي في العراق، داعيا إلى الاسراع في تنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية تابعتها وكالة النبأ، فقد تطرق رئيسي خلال لقاء مع وزير الخارجية فؤاد حسين، إلى المشتركات الدينية والتاريخية والثقافية بين الشعبين الإيراني والعراقي، مشدداً على أن "ايران عازمة على الارتقاء بهذه العلاقات الأخوية الى أعلى مستوى".

وأضاف أن "أمن ومصالح طهران وبغداد مرتبطان ببعضهما، ولن يستطيع الأعداء مطلقا المساس بهذه العلاقات".

وأوضح، أن "إيران تنتظر من جيرانها، وخاصة العراق، عدم السماح لأي وجود يخل بأمن ايران، سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية أو في مناطق إقليم كردستان".

وتابع أن "من المؤسف أن الاقليم وقع في الغفلة، إلا أن إيران ترصد تحركات الكيان الصهيوني بدقة، وأن التعاون مع هذا الكيان لايمكن إخفاؤه، ولن نسمح للصهاينة بتهديد أمن المنطقة عن طريق أي بلد ومن بينها العراق".

كما دعا رئيسي إلى "الإسراع في تنفيذ خط سكة حديد شلامجة - بصرة ، وتسهيل حركة عبور وتردد الزوار الإيرانيين".

بدوره أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اهتمام العراق بتعزيز مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وقال حسين: إن "العراق ليس جاراً لإيران فحسب، بل هو حليف وصديق للجمهورية الاسلامية".

وأضاف أن "العراق لن يكون أبداً منطلقا للعمل ضد أمن إيران، مؤكداً استعداد العراق لتعاون واسع النطاق، بما في ذلك في المجال الأمني، لمنع أي تهديد لمصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

اضف تعليق