مع تراجع سعر صرف الليرة التركية الليلة الماضية، اتهمت المعارضة التركية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه بحديثه عن الاقتصاد في برنامج تلفزيوني تسبب في المزيد من تراجع سعر صرف الليرة.

وعن تأثير كلام أردوغان على سعر صرف الليرة التركية، كتب رئيس حزب المستقبل التركي، أحمد داود أوغلو، على حسابه في تويتر: "مع انتشار خبر ظهور السيد رئيس الجمهورية على شاشات التلفزيون، تجاوزت قيمة الدولار الواحد 13 ليرة، ثم عندما تحدث ارتفع سعر الدولار إلى 14 ليرة. كلامه هذا كان بمثابة هجوم على قيمة الليرة. أستحلفك بالله لا تتكلم".

أما المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، فائق أوزترك، فكتب في تغريدة على تويتر: "اللقاء الذي أجري مع أردوغان، أضاف خلال ساعتين 192 مليار ليرة على الديون الخارجية التركية. قلتها من قبل، الطبيب المزيف يدمر صحتك، ورجل الدين المزيف يضر بإيمانك، والاقتصادي المزيف يحول أموالك إلى نفايات".

من جانب آخر، وحسب الرئيس التركي فإنه من الأيام الأولى لتسنمه السلطة "كانت نظريتنا الاقتصادية تقوم على الفائدة القليلة والتضخم القليل"، وفي هذا السياق تعاملوا دائماً على أساس أن "نسبة الفائدة سبب، والتضخم هو النتيجة" حسب أردوغان، الذي أشار إلى أن البعض يجادل بخلاف ذلك ويقول إن التضخم سبب ونسبة الفائدة هي النتيجة، ويخاطب أصحاب هذا الرأي بالقول: "أنظروا إلى العالم. العالم الذي يسوده الاقتصاد العالمي. أسألكم هل أن التضخم سبب ونسبة الفائدة نتيجة؟ أم أن نسبة الفائدة سبب والتضخم نتيجة لها؟"

وأعلن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزل: "بينما تواجه تركيا أكبر أزمة تاريخية، يتصرف الحزب الحاكم وكأنه لا توجد أزمة تستحق الذكر".

وعلق نائب رئيس كتلة حزب (إيي بارتي)، أورهان أسطا، في تغريدة متهكمة، على البرنامج الذي استضاف أردوغان: "نتيجة كلامه الذي تكلم به، حل رئيس الجمهورية مشكلة الموظفين الذين يريدون التقاعد مبكراً".

وكان تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي خلال تشرين الثاني المنصرم، على النحو الآتي:

3 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 9.64 ليرة تركية

9 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 9.73 ليرة تركية

15 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 10.06 ليرة تركية

22 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 11.38 ليرة تركية

25 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 12 ليرة تركية

28 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 12.36 ليرة تركية

30 تشرين الثاني 2021: الدولار الأميركي الواحد = 13 ليرة تركية

المصدر: رووداو

اضف تعليق