أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التقى نظراؤه من ممثلي السعودية والكويت ومصر والأردن وقطر والاتحاد الأوروبي، على هامش اجتماعات الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعُقد اللقاء حول العراق مع ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر بغداد الأخير، في مقر البعثة العراقية في نيويورك.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الإيراني تأكيده، أن "بلاده تؤكد دائمًا أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بحاجة إلى ترتيبات أمنية نابعة من داخل دول المنطقة".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، "يُظهر تاریخ وواقع السنوات الـ 100 الماضیة فی منطقة غرب آسیا أن المتغیرات الأجنبیة کانت العقبة الرئیسیة أمام التقارب، وبالتالي الافتقار إلى التنمیة المستدامة"، بحسب بيان للخارجية الإيرانية".

واعتبرت ايران، ان "مؤتمر بغداد خطوة مهمة لدعم السلام والتنمية في المنطقة، لافتا إلى أن أولوية الحكومة الإيرانية الجديدة هي تعزيز وتنمية العلاقات مع دول الجوار والمنطقة".

 وقال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، ان "ايران تؤكد دائما على ان تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بحاجة الى ترتيبات أمنية نابعة من داخل دول المنطقة".

 وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد كشف النقاب في وقت سابق الشهر الماضي، عن أن اللقاءات السعودية ـ الإيرانية مستمرة في بغداد، للتوصل إلى تفاهمات تنهي القطيعة بين الدولتين.

وقال حسين في ختام "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، الذي استضافته بغداد في آب الماضي بمشاركة 9 دول بينها السعودية وإيران، إن "اللقاءات السعودية ـ الإيرانية مستمرة، وهي بدأت في بغداد ومستمرة، وستستمر"، مردفا بأن "ما فهمناه من الطرفين أن لديهما رغبة كبيرة للوصول إلى نتائج ايجابية لحل المشاكل العالقة بين البلدين".

وكانت بغداد قد احتضنت مباحثات مباشرة سرية في نيسان (أبريل) الماضي، بين مسؤولي طهران والرياض للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات بينهما عام 2016.

اضف تعليق