twitter share facebook share الثلاثاء 02 حزيران 2021 83

بإمكان السفينة حمل 500 فردا و17ألف طن من الوقود والسير حول الكرة الأرضية مرتين ونصف دون توقف. خ

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الاربعاء، عن غرق سفينة خارك للدعم اللوجستي قرب ميناء جاسك بمحافظة هرمزغان جنوبي البلاد بعد اندلاع حريق فيها وفشل المحاولات لإنقاذها.

وقالت البحرية الإيرانية في وقت سابق إن حريقا اندلع على متن سفينة تدريب حربية.

وأشار بيان للبحرية إلى أن ألسنة اللهب شبت في أنظمة السفينة، وأن قوات الطوارئ أجلت الطاقم، مؤكدة أن الحادث لم يخلف خسائر بشرية.

ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن البحرية الإيرانية أمس الثلاثاء أن عمليات إطفاء الحريق علمت بشكل مستمر على متن السفينة، التي كانت بالقرب من ميناء جاسك الواقع على خليج عمان، ولم يكشف بيان البحرية أي تفاصيل بشأن أسباب الحريق.

وحسب قناة العالم الإيرانية الرسمية تعد سفينة خارك أكبر سفينة حربية كانت تستخدم لدعم لوجستي للجيش الإيراني. وتزن هذه السفينة اللوجستية العملاقة 33 ألف طن وقد تم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة في هذه السفينة كما ان منظومات ومعدات أخرى جرى تطويرها.

كما يبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 مترا وسرعتها نحو 39.8 كيلومترا في الساعة. وكانت تضم السفينة منصة لهبوط المروحيات كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 12.7 ملمترا.

وبإمكان السفينة حمل 500 فردا و17ألف طن من الوقود والسير حول الكرة الأرضية مرتين ونصف دون توقف.

وكانت سفينة خارك قد خدمت أكثر من 40 عاما في الأسطول البحري للجيش الإيراني وغرقها في مياه البحر يعتبر خسارة كبيرة لقوات البحرية الإيرانية.

وكان هذا ثاني حادث للجيش الإيراني في يوم واحد حيث أعلن صباح الأمس الثلاثاء أن طيارين إيرانيين اثنين لقيا مصرعهما عندما تعرضت طائرة مقاتلة إيرانية لخلل فني قبل إقلاعها في جنوب غرب إيران يوم الثلاثاء.

وحسب وكالة رويترز لم تعط المصادر تفاصيل حادث الطائرة F-5 في قاعدة جوية بالقرب من مدينة دزفول.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن العطل الفني حدث قبل أن تبدأ المقاتلة بالطيران مما أدى إلى إصابة الطيارين بجروح أدت إلى وفاتهما بعد وقت قصير صباح اليوم في قاعدة "دزفول" الجوية شمال إقليم خوزستان.

والطياران هما من القوات الجوية للجيش الإيراني.