أعلن نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الاثنين، أن دمشق لا تواجه أية مشاكل في تشكيل وفد حكومي لمفاوضات جنيف.

وقال بوغدانوف لوكالة "تاس" الإخبارية الروسية "قيادة دمشق جاهزة بأكملها لاستئناف المفاوضات مع المعارضة، ولا تواجه أية مشاكل فيما يتعلق بتشكيل وفد حكومي إلى جنيف".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تصر على ضرورة استئناف مشاورات جنيف في أسرع وقت ممكن، قائلا "نشدد دائما على أنه كلما أسرع السوريون في استئناف المحادثات كان ذلك أفضل".

وفي سياق آخر قال السفير الأمريكي بروسيا، جون تيفت، إن إعادة تطبيق نظام وقف إطلاق النار وبدء عملية المصالحة السياسية في سوريا إحدى المهام التي يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى تحقيقها قبل ترك منصبه.

وقال تيفت لوكالة "نوفوستي"، اليوم الاثنين، تعليقا على سؤال حول رؤيته لتطور العلاقات الروسية الأمريكية، إن الشروع بعملية المصالحة السياسية في سوريا وتنفيذ اتفاقات مينسك، هما من الأهداف، التي يسعى أوباما إلى تحقيقها قبل انتهاء فترة رئاسته.

وأشار إلى أن واشنطن وموسكو تعملان معا لإعادة تطبيق وقف إطلاق النار في سورية، قائلا "نعمل مع روسيا على إيجاد سبل إعادة تطبيق نظام وقف إطلاق النار في سورية للشروع بعملية المصالحة السياسية في البلاد. ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري على اتصال مستمر بنظيره سيرجي لافروف. نبذل كل ما بوسعنا لتيسير هذه العملية".

يذكر أن الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف، بين الحكومة والمعارضة السورية، توقفت في 27 نيسان/ أبريل دون تحقيق أية نتائج تذكر، على خلفية بروز خلافات بين طرفي النزاع، ولم يحدد بعد موعد جديد لاستئنافها.

كما أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا كان قد أعلن عن رغبته في استئناف المفاوضات في هذا الشهر. انتهى/خ.

اضف تعليق