سلط تقرير صحفي الضوء على أقدم وأكبر شجرة في محافظة دهوك، وهي شجرة الطائرة التي حافظت على حيويتها حتى بعد مئات السنين.

وتقع الشجرة القديمة الكبيرة في قرية هيلورا على بعد 12 كيلومترًا (7.5 ميل) شرق شيلاديز في منطقة أميدي في دهوك، ويسميها بعض السكان المحليين شجرة خلانة الطائرة، من بين العديد من الأسماء الأخرى التي تصف روعتها وطول عمرها.

ويقع نبع مياه خلانا بجوار الشجرة، وتنزل مياه النبع لتشكل شلالًا وتتدفق مباشرة إلى نهر Great Zap على بعد أمتار قليلة، وللوصول إلى الشجرة، عليك التنزه لمدة 40 دقيقة تقريبًا.

وفقًا لمتن نادر متسلق الجبال، فإنك تنسى كل التعب والقلق الذي قد يكون لديك بمجرد وصولك إلى الشجرة، وذلك لأن الطبيعة هناك مذهلة والشجرة القديمة جميلة الحكاية.

وقد يكون عمر الشجرة أكثر من 500 عام، وفقًا لبيانات مديرية بيئة دهوك ومديرية سياحة عميدي.

وقال نزيار أبو زيد، رئيس قسم حماية الطبيعة في مديرية بيئة دهوك، "البيانات التي حصلنا عليها ودراساتنا الأولية في عام 2017 تخبرنا أن هذه الشجرة هي الأقدم في دهوك وربما في إقليم كوردستان والعراق".

وأضاف نزيار، ان "الشجرة الطائرة أو الجميز تسمى بالكينار باللغة الكردية، وهي تنمو في أماكن ارتفاعها 700-1200 متر فوق مستوى سطح البحر ".

وأوضح الباحث سردار حطوتي أن شجرة خلانة الطائرة يبلغ ارتفاعها 30 مترا ويبلغ محيط جذعها 13 مترا، وغالبًا ما تشكل الأشجار المستوية جذورًا سطحية كبيرة.

وقال رئيس قرية هيلورا عبد الله هلوري، إنه في الصيف لا تزيد درجة الحرارة عن 28 درجة مئوية في القرية الواقعة تحت سلسلة جبال غارا شرقاً، إنه سعيد لأن السياح يأتون لرؤية شجرة خلانا.

يعتقد أنصار البيئة أن شجرة خلانة لا تقدر بثمن ويجب الحفاظ عليها.

اضف تعليق