وجهت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، رسالة اطمئنان بشأن الموسم الزراعي الصيفي، فيما أشارت إلى أن زيادة الإطلاقات المائية من تركيا والنسب المطرية سيحقق فائدة للفلاح والاقتصاد العراقي.

وقال مدير المكتب الإعلامي في الوزارة، محمد الخزاعي، للوكالة الرسمية: إن "زيادة الإطلاقات المائية من تركيا، وزيادة النسب المطرية خلال الموسم الذي لم ينتهِ حتى اللحظة وفاق التوقعات، إضافة إلى ذوبان الثلوج والجليد، سيؤدي إلى زيادة الخزين المائي العراقي، وسيسهم في زيادة الأراضي الزراعية مستقبلاً، وضمان فائدة متحققة أكثر للفلاح والاقتصاد العراقي"، معرباً عن "تفاؤله بالأجواء المشجعة".

وأضافت الخزاعي، أن "الموسم المطري وفر ما نحتاجه من المياه في الخطط الزراعية، إذ لم نضطر إلى استخدام الخزين المائي العراقي"، مبيناً أن "الموجة المطرية الأخيرة أمنت سقية أو رية الفطام مثل ما تسمى بالنسبة لمحصول الحنطة والشعير، وتجاوزنا المرحلة الأصعب وأمنا كافة السقيات من خلال مياه الأمطار".

وتابع قوله: "تقارير وردت يوم أمس تؤكد امتلاء سد الوند بالمياه إلى الطاقة الاستيعابية القصوى، فضلاً عن السدود والبحيرات، وهذا يدعو إلى التفاؤل بأن الموسم الزراعي الصيفي القادم سيكون ناجحاً في ظل ما يتوافر من خزين مائي، وما تم التعهد به من إطلاقات مائية من تركيا"، مؤكداً أن "الواقع الزراعي اليوم، أفضل من السابق خلال الأعوام الماضية

اضف تعليق