أكدت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن موازنة 2023 ستتضمن تخصيصات مالية قياسية للقطاع الصحي، فيما أعلنت عن قرب افتتاح عدد من المستشفيات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، للوكالة الرسمية، إن "القطاع الصحي من أهم أولويات الحكومة، كما أكد رئيس مجلس الوزراء منذ توليه المسؤولية"، لافتاً إلى أن "الموازنة التي من المؤمل إطلاقها قريباً ستتضمن تخصيصات قياسية للقطاع الصحي".

وأضاف البدر، أن "ذلك الدعم سينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن"، مبيناً أن "وزارة الصحة تتواصل مع جميع دوائر الصحة والجهات المعنية في وزارتي التخطيط والمالية لتحديد الاحتياجات ضمن ما يتماشى مع أولويات البرنامج الحكومي".

وأشار إلى أن "مشاريع الوزارة الصحية تشمل مستشفيات عملاقة سعة 492 سريراً، وأخرى سعة 200 و300 سرير، فضلاً عن تطوير المراكز التخصصية وأولوية العلاجات السرطانية، وإعادة النظر بالسياسات الدوائية بشكل عام"، مؤكداً أن "وزير الصحة يتابع بشكل يومي تنفيذ هذه الأولويات ضمن البرنامج الحكومي".

من جانبه، قال مدير عام دائرة صحة ميسان علي محمود العلاق، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزير ركز على ثلاثة محاور أساسية للمنهاج الوزاري وكيفية المضي بإنجازه"، لافتاً إلى أن "هناك برنامجاً لوزارة الصحة تم وضعه والاتفاق عليه، فضلاً عن مناقشات عامة حول مشاكل ومعوقات تخص عمل المؤسسات الصحية ودوائر الصحة بالإضافة إلى حلولها ومعالجاتها الآنية".

من جهته، ذكر مدير عام صحة الأنبار خضير خلف شلال، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الصحة عقدت اجتماع مع المدراء العامين بالمحافظات وفي الوزارة"، مبيناً أن " الاجتماع، ركز على المنهاج الحكومي لعام 2023 والصلاحيات المخولة لمديري دوائر الصحة في ما يخص المنهاج الحكومي، كإنشاء مستشفيات جديدة وفتح وحدات ومراكز".

وأضاف شلال: "كما ركز الوزير على مراكز الأمراض السرطانية ومراكز جراحة القلب والقسطرة، إلى جانب نوعية الخدمة وتوفر الأدوية والمستلزمات الطبية".

وبشأن مشاريع محافظة الأنبار، قال خلف، إن "هناك فقرات كبيرة تخص المنهاج الحكومي منها مستشفى الرمادي التعليمي سيدخل الخدمة في نهاية الشهر الحالي سعة 460 سريراً متكاملاً، فضلاً عن مستشفيات سعة 200 سرير في هيت وحديثة والقائم"، لافتاً إلى أن "مستشفى الـ 200 سرير في حديثة سيدخل الخدمة هذه السنة بعد توقيع ملحق العقد وتوفر الأجهزة الطبية خلال 6-9 أشهر".

وتابع: "لدينا مستشفى الكرمة 100 سرير على الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة وسيدخل هذه السنة للخدمة، علاوة على مراكز تخصصية لجراحة القلب والقسطرة كمركز جراحة الجملة العصبية ومركز للعقم ومركز للأورام السرطانية، وسيتم تنصيب جهاز القسطرة في غضون شهرين".

اضف تعليق