twitter share facebook share الخميس 08 كانون الأول 2022 213

أكد عضو مجلس النواب علاء الركابي، اليوم الخميس، أن إنجاز التحقيق بأحداث التظاهرات في ذي قار أمس، سيتم اليوم أو غداً قبل عرض النتائج.

وقال الركابي للوكالة الرسمية عقب لقائه برفقة النائب فلاح الهلالي باللجنة التحقيقية الخاصة بأحداث أمس الأربعاء: "إنهما التقيا قائد عمليات سومر ورئيس لجنة التحقيق المكلفة من قبل القائد العام للقوات المسلحة واستمعا إلى المعلومات المتوفرة وقدما عدة ملاحظات تم جمعها من قبل شباب الناصرية وشهود العيان إثر التظاهرات".

وأضاف، أننا "طلبنا من اللجنة أن يستشهدوا بشهادات الجرحى وعوائل الشهداء الذين وقعوا يوم أمس إضافة إلى رصد الكاميرات الموجودة، واللجنة من المحتمل إنجاز عملها اليوم أو غداً ونحن جادون في عملنا".

ويوم أمس الأربعاء، وجه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بإرسال لجنة إلى ذي قار للتحقيق بسقوط ضحايا من المتظاهرين.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول: إن هناك توجيهات واضحة لتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين.

وأهاب رسول ببيان رسمي بالمتظاهرين الابتعاد عن الاحتكاك مع القطعات الأمنية والالتزام التام بتوجيهات الأجهزة الأمنية التي وجدت لحمايتهم وعلى الجميع كشف العناصر المغرضة وأصحاب الاجندات التي تسعى لتصعيد الموقف الأمني وإخراج التظاهرات عن مسارها السلمي."

ووجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أمس الأربعاء، باستبدال قائد شرطة ذي قار وتكليف العميد مكي شناع بدلاً عنه.

وناقش مجلس الوزراء للأمن الوطني برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، أمس أيضاً، أحداث التظاهرات التي شهدتها مدينة الناصرية، وقرر إرسال لجنة أمنية عليا إلى محافظة ذي قار للتحقيق في الأحداث التي تسببت بسقوط ضحايا وحدوث إصابات بين صفوف المتظاهرين والأجهزة الأمنية، كما شدّد على ضرورة الحفاظ على أرواح المتظاهرين السلميين، ومنع أية جهة من التدخل عبر تسييس التظاهرات أو استغلالها لأغراض شخصية.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-01-29
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-01-29
  • الكلي : 674,648,369
  • وفيات : 6,757,380
  • شفاء : 646,773,006