أكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاربعاء، إلزام كليات الطب المستحدثة بالتوأمة العلمية مع الجامعات العالمية.

وقال بيان للوزارة تلقته وكالة النبأ، إن" وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي استقبل رؤساء لجان عمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة".

وأضاف البيان، أن" المجتمعين ناقشوا سبل وإمكانات الدعم الممكن لكليات المجموعة الطبية والقرارات التي تصب في مجالات التطوير والتحديث لبيئة التعليم الطبي في العراق".

وأكد العبودي خلال اللقاء الذي حضره رئيس لجنة عمداء كليات الطب أنيس خليل ورئيس لجنة عمداء كليات طب الأسنان رغد عبد الرزاق محمد وسرمد هاشم الخطيب رئيس لجنة عمداء كليات الصيدلة إلزام الكليات الطبية المستحدثة في مؤسسات التعليم الجامعي الأهلي بإجراء التوأمة العلمية مع الجامعات العالمية الرصينة على وفق سقوف زمنية مرسومة تضمن تحقيق الأهداف العلمية والمجتمعية المتوخاة من الكليات التخصصية واختيار عميد الكلية عن طريق لجنة عمداء كليات الطب حصرا وعلى وفق الشروط المنصوص عليها في قانون التعليم العالي الأهلي رقم (25) لسنة 2016 فضلا عن إجراء الامتحانات النهائية لطلبة كليات الطب في الجامعات الأهلية من كلية الطب في الجامعات الحكومية وبإشراف لجنة عمداء كليات الطب في العراق.

وأوضح العبودي أن " الوزارة تعاملت على وفق رؤية قانونية ومهنية مع ملف استحداث كليتي الطب في جامعتي الكفيل والعين ودققت كامل التفاصيل والمستلزمات المطلوبة في ضوء المعايير العلمية المعتمدة ورأي وزارتي الصحة والتخطيط ومسار الإجراءات التي بدأت بطلب التأسيس منذ عامين فضلا عن أنها نظرت من زاوية صلاحياتها الأكاديمية الحصرية في تقدير الحاجة الماسة لاستيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة من ذوي المعدلات العالية وتوفير الخدمات التعليمية التخصصية والخدمات السريرية في المستشفيات التعليمية المصاحبة".

وتابع البيان أن "المجتمعين ناقشوا أيضا السبل الكفيلة باستقطاب الملاكات الطبية التدريسية من أصحاب الشهادات العليا بالتنسيق مع وزارة الصحة وتحسين البنى التحتية وطاقاتها الاستيعابية والمستشفيات التعليمية بما يلائم مؤشر النمو السكاني".

وتعهد العبودي وفقا للبيان "العمل بروح الفريق الواحد في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل ترصين العملية التعليمية والحصول على المخرجات التي تجسد الاستجابة الفعلية لمتطلبات التنمية المستدامة فيما أشاد بامتحان جائزة الإبداع والتميز للخريجين الأوائل على كليات الطب في العراق".

اضف تعليق