twitter share facebook share الثلاثاء 08 تشرين الثاني 2022 169

اجرى وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية، ممثلا عن العراق، لقاءات متعددة على هامش فعاليات قمة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي "كوب 27" والمنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وذكر بيان للجنة، أنه اجرى الوفد العراقي مع نظيره الاردني اجتماعا بحث من خلاله السبل الكفيلة لتوحيد الجهود ودعم المساعي لمواجهة النأثيرات السلبية لتغير المناخ سيما هناك تحديات اقليمية مشتركة كملف ندرة المياه وشدة تكرار العواصف الغبارية.

واكد الطرفان على ضرورة تنسيق الجهود لتفعيل الأتفاقيات المناخية المشتركة وتعزيز اليات التمويل الدولية في مجالات التخفيف والتكيف والمواجهة وتحديد الأولويات في مجال المشروعات التنفيذية وايجاد الحلول المبكرة. 

من جانب اخر، التقى وفد اللجنة النيابية بالكادر المتقدم لوزارة البيئة العراقية وناقش الجانبان التحديات المناخية التي تعصف ببلدنا كتناقص معدلات التساقط المطري، وازدياد معدلات الجفاف، وزيادة شد العواصف الغبارية.

واكد الجانبان على ضرورة تحديث التشريعات البيئية بما يتلائم مع متطلبات مؤتمر باريس للتغيرات المناخية والمؤتمرات التي تليه، كما اتفق الجانبان على اهمية تسليط الضوء على المشاريع المحلية الناجحة كمشاريع العتبات المقدسة وغيرها وتقديمها لجهات التمويل الدولية لأستحصال الدعم وتكرار التجربة في بقية المحافظات.

واخيرا، التقى الوفد النيابي بمؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية وناقش الجانبان اهمية رفع الوعي بتجاه التغيرات المناخية داخل مجلس النواب العراقي وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لضمان حصة العراق المائية من دول الجوار واضافة الى كيفية دعم مشاريع التحول في الطاقة في العراق والأستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

هذا ويمثل الوفد النيابي كل من النائب اسماء العاني والنائب ماجد شنكالي والنائب موحان الساعدي والنائب باسم الغرابي والمستشار البيئي عمار العطا والمستشار القانوني فاروق الجبوري.

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-02-03
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-02-03
  • الكلي : 675,592,907
  • وفيات : 6,765,982
  • شفاء : 647,933,969