أكدت وزارة الصحة، أن العراق سجل أكثر من 3 آلاف إصابة بالكوليرا في عموم العراق خلال العام 2022.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، للوكالة الرسمية، وتابعته وكالة النبأ، إنّ "العراق سجل أكثر من 3100 إصابة بالكوليرا في عموم المحافظات بينها 20 حالة وفاة"، مبينًا أنّ "محافظة كركوك تصدرت باقي المحافظات بعدد الإصابات".

وأضاف البدر أن "الكوليرا مرض انتقالي ينتقل عبر الطعام والشراب الملوثين، ويعتبر من الأمراض المتوطنة منذ قرون في أغلب بلدان العالم ومنها العراق"، مشيرًا إلى أنّ "مفتاح الوقاية يكون من خلال الالتزام بالاجراءات الخاصة بالنظافة الشخصية أهمها غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الغذاء وبعد الدخول إلى الحمام".

وأكد أنّ "دائرة الصحة العامة تتابع حالات الإسهال الوبائي"، مشددًا على "متابعة شبكات الإسالة والصرف الصحي والكلور وغيرها من التفاصيل لسلامة مياه الشرب".

ولفت إلى أنّ "الوزارة تتابع الوضع الصحي الإقليمي والدول المجاورة للعراق في حال تسجيل حالات تفش وبائي سواء الكوليرا وغيرها لاتخاذ إجراءات احترازية"، مؤكدًا على "ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية".

وأوضح أن "مضاعفات المرض وحالات الوفاة تكون في كبار السن أو الأطفال ذوي الأعمار الصغيرة كونهم أكثر عرضة للوصول إلى مرحلة الخطر"، مبينًا أن "احتمالية الشفاء من المرض عند تشخيصه في مرحلة مبكرة احتمالية عالية، خاصة قبل الوصول إلى مرحلة الجفاف".

اضف تعليق