قدم مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية ريبر احمد، السبت، مقترحاً للبتّ في اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، مشددا على ضرورة تنفيذ بنود الدستور من اجل نجاح النظام والفيدرالية في العراق.

وقال إحمد، في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر حول المسألة الكردية في الشرق الأوسط عقد في اربيل وتابعته وكالة النبأ، إنه "على المرشح لهذا المنصب ان يعرف على أي اساس سيصل الى هذا المنصب".

وقال"ان لم اكن كردياً فلن تأتيني الفرصة ضمن إطار النظام السياسي الحالي للعراق بأن اتقلّد رئاسة الجمهورية، اي يجب على الرئيس ان يمثل جميع الكرد والكردستانيين، ونفس الشيء بالنسبة للمكونين الشيعي والسني"، لافتا إلى أنه "لا ينبغي ان ينظر الى منصب رئاسة الجمهورية على انه حق جهة بذاتها".

وذكر أحمد، أنه "لم يتم تنفيذ بنود الدستور حتى الآن، وواحدة من أكبر المشاكل التي تواجه العراق هي اهمال تطبيق مواد الدستور الذي صوت عليه نحو 85% من العراقيين".

وأردف ان"النجاح في تشكيل خطة مستقبلية، يتطلب ان تكون لدينا قراءة واقعية للماضي ولما يحدث في الحاضر، وهذا خصص له جزء كبير من الدستور، فلا يمكن لأي طرف ان يأتي ليقدم طرحاً حول العراق خارج إطار الدستور"، مؤكدا انه "من اجل نجاح النظام والفيدرالية في العراق يجب تطبيق الدستور وما جاء فيه".

وتطرق مرشح الديمقراطي الكردستاني إلى مسألة اختيار مرشح مشترك لرئاسة الجمهورية، مبيناً أن"الخلاف لا يزال قائماً، ويمكن التوجّه الى البرلمان واتخاذ القرار من خلال ممثلي الحزب الفائز بأكثر الأصوات، او اختيار مرشح عن الكرد من قبل نواب الكرد والكردستانيين في مجلس النواب كما حدث عام 2014".

اضف تعليق