أعلنت شركة تسويق النفط "سومو" اليوم الخميس، أن الشركات النفطية الهندية الصينية كانتا الأكثر عددا لشراءً النفط العراقي خلال شهر تموز الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن "الشركات الهندية والصينية كانتا الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات لكل واحدة منهما من اصل 35 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر تموز".

وأضافت أن "الشركات الامريكية جاءت ثانيا بعدد 4 شركات ومن ثم جاءت الشركات الايطالية والكورية الجنوبية ثالثا بعدد 3 شركات لكل واحدة منهم، وجاءت الشركات الروسية واليونانية رابعا بعدد شركتين لكل واحدة منهما، فيما توزعت البقية على الشركات الاسبانية و(الهولندية-البريطانية) والكويتية والاردنية والتركية والاذربيجانية والاماراتية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

وأشارت سومو الى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مبينة أن "أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة هندوستان الهندية وكوكاز الكورية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية".

اضف تعليق